fbpx
أخر الأخبار

الكرملن يستعين بقائد الحملة العسكرية على سوريا لقيادة العمليات في أوكرانيا

مرصد مينا

كشفت تقارير إعلامية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتعيين الجنرال الذي قاد الحملة العسكرية الروسية في سوريا، ليكون قائدا لجيش بلاده في أوكرانيا.

هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” نقلت عن مصدر مطلع قوله إن الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، الذي قاد العمليات العسكرية في سوريا، سيكون قائدا للحملة الروسية في أوكرانيا، مشيرة، بحسب المصدر، إلى أن “هذا القائد بالذات لديه خبرة كبيرة في العمليات الروسية في سوريا.. لذلك نتوقع أن تتحسن القيادة والسيطرة بشكل عام”.

وتم ربط الجنرال الروسي المعين حديثا، بالهجوم الصاروخي المروع الذي استهدف محطة للقطارات تستخدم كمركز إجلاء في كراماتورسك شرقي أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل 52 شخصا، بينهم خمسة أطفال.

من جهتها ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن مسؤولين غربيين يعتقدون أن دفورنيكوف، القائد الروسي الذي أشرف على الهجمات المدمرة في سوريا، من المرجح أن يكون قد أمر بالضربة الجوية التي استهدفت كراماتورسك، موضحة نقلا عن مسؤولين إن الكرملين أمر الجنرال دفورنيكوف بالاستيلاء على كامل منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، مؤكدين في الوقت نفسه أن “دفورنيكوف قد يواجه صعوبة في إرضاء بوتين ما لم يصبح الجيش الروسي أكثر فاعلية”.

يذكر أن مسؤول دفاعي أميركي رفيع قال، الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا استخدمت صاروخا باليستيا قصير المدى لضرب محطة قطار كراماتورسك شرقي أوكرانيا.

ويتردد في الأوساط الغربية أن الرئيس الروسي محبط من عدم إحراز تقدم، الأمر الذي أدى إلى فشل قواته في الاستيلاء على أي مدن رئيسية أوكرانية على الرغم من القصف العنيف لها، مع الاشارة إلى أن المقاومة الأوكرانية غير متوقعة عقدت الأمر بالنسبة للكرملين الذي اعتاد إحراز نجاحات عسكرية فورية بدءا من ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 إلى التدخل في سوريا إلى جانب بشار الأسد.

ويقدر قدر حلف شمال الأطلسي أن حوالي 40 ألف جندي روسي قتلوا أو أصيبوا أو أسروا أو فقدوا خلال الشهر الأول من حرب الكرملين في أوكرانيا، وفق ما أكد مسؤول بالحلف لشبكة “إن بي سي نيوز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى