fbpx
أخر الأخبار

الكشف عن تفاصيل التحقيقات النمساوية ضد الإخوان المسلمين

مرصد مينا – النمسا

حصل مرصد “مينا” على معلومات جديدة بشأن العملية التي تنفذها الشرطة والقوات الخاصة النمساوية والتي طالت مقرات ونوادي وشركات عقارية مرتبطة بالإخوان المسلمين، فيما بات يعرف بعملية “الأقصر” التي يشارك فيها بحسب مصادر مينا ما يقارب الـ 1000 عسكري نمساوي على امتداد البلاد وبشكل خاص ولاية غراتز.

الأشخاص الذين تمت ملاحقتهم من قبل الأجهزة النمساوية متهمون بتقديم الدعم المالي والأيديولوجي لجماعة الإخوان المسلمين المتطرفة وحماس، وهي منظمة محظورة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، ولكن ليس في النمسا، فيما تشير التحقيقات الأولية إلى أن العملية متعلقة بتمويل الارهاب وتأسيس جمعيات تخريبية ومنظمة “إجرامية”. أما المعلومات الأولية فتستبعد وجود صلة بين ما سبق وبين الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة فيينا يوم الاثنين 2 نوفمبر.

مصادر مشاركة في التحقيق، أكدت أن إحدى المنظمات والتي تتواجد في العاصمة فيينا وولاية غراتز من الممكن أن تكون لعبت دوراً رئيسياً، كما من المحتمل أن عضواً سابقاً رفيع المستوى في المنظمة، ينتمي للدائرة الضيّقة للرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

كما صرّح ممثلون آخرون عن هذه المنظمة (المدرجون أيضًا في قائمة المتهمين) في محطة تلفزيونية مصرية أنهم لا يؤمنون بفصل الدين عن الدولة. وأنّ هذا “مجرد شعار في أوروبا”.

جماعة العقيدة..

إلى جانب المقرات المرتبطة بالإخوان المسلمين “المصريين”، فتشت الشرطة النمساوية أيضًا مباني مؤسسة دينية تابعة للرئيس سابق لـ IGGÖ (جماعة العقيدة الإسلامية في النمسا)Islamische Glaubensgemeinschaft Österreichs،   المنظمة الرسمية الجامعة لجميع المسلمين في النمسا والتي تتمتع بصلات وثيقة بالعالم العربي الإسلامي، وكذلك بحزب العدالة والتنمية التركي والسلطات الدينية في أنقرة.

مصادر مينا أشارت إلى أنه تم تفتيش منازل اثنين من المؤسسين المزعومين لجماعة الإخوان المسلمين النمساوية – رسميًا. أحدهما كان مستشارًا ثقافيًا سابقًا لـ IGGÖ، والآخر هو المستشار المالي لمعهد التربية الدينية الإسلامية (IRPA). وهو المركز مسؤول عن تدريب معلمي الدين الإسلامي في المدارس الأساسية وينتمي إلى IGGÖ.

كما استهدف المحققون أيضًا عالم سياسة نمساوي، يُدرس في جامعة سالزبورغ، متخصص في أبحاث “الإسلاموفوبيا”. حيث يتعاون مع معهد SETA في تركيا، وهو مؤسسة فكرية متحيزة يمولها حزب العدالة والتنمية الحاكم ي تركيا.

وفي سياق التحقيق، ظهرت العديد من مقاطع الفيديو التي تُظهر مدى نشاط جماعة الإخوان المسلمين في النمسا. يُقال إن ممثلين دوليين رفيعي المستوى عن الجماعة كانوا ضيوفًا في فيينا وشاركوا في العديد من المناسبات بين حين وآخر.

مقاطع الفيديو تظهر المشاركين وهم يقومون برفع رمز “رابعة” – رمز الإخوان المسلمين في مصر. في الأحداث، يغني الأطفال والشباب أغانٍ يتمنون فيها أن يكونوا “شهداء لمصر” – وبالتالي يموتون من أجل أهداف الإخوان المسلمين. وفي مناسبة أخرى، يصيح الأطفال: “لست جبانًا! أنا أموت في الميدان! “

في سياق متصل تشتبه السلطات النمساوية في أن تمويل الإرهاب يتم عبر المنظمات الفرعية لجماعة الإخوان المسلمين في أوروبا، وخاصة في النمسا، وتأتي معظم الأموال من قطر، إذ يتم إرسالها من خلال جمعيات أو مؤسسات أو شركات في النمسا.

التسريبات المعروفة باسم “أوراق بنما”  بينت أن أحد الشخصيات البارزة من فيينا، وهو أكاديمي يبلغ من العمر 37 عامًا، يدير شركة بريدية في الملاذ الضريبي Isle of Man، وأثبتت وجود ارتباطات مع دول مثل ليختنشتاين ودبي وإنجلترا والمغرب والمملكة العربية السعودية ودول أخرى، مشيرة إلى أنه  في العام 2015، كما قيل إنه تم تحويل مليوني يورو من قطر إلى حساب الجمعية، يقال أنها من اجل الاستخدام في حملات التبشير في أوروبا، فيما أشارت المصادر إلى أنه تم تجميد عدة حسابات.

ومن بين المتهمين أيضاً، إمام مسجد طُرد من مسجده بسبب خطبه المتشددة. حيث أفتى بتحريم تهنئة غير المؤمنين على إيمانهم الذي يمارسونه، وقال “إنّه مثل السجود أمام الصليب (…). لذلك فإن تهنئة الكافر بالله أسوأ بكثير من التهنئة على الشرب أو الزنا أو القتل “.

كما يتواجد قادة المجتمع الإسلامي في قائمة المجموعة المشتبه بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن عددًا من مدرسي الدين الإسلامي ينتمون إلى الشبكة. ووفقًا للتحقيقات، فإن المدرسين متهمون بالتأثير على الأطفال “بأيديولوجيات مشكوك فيها تتعارض بشكل مباشر مع القيم المعمول بها في أوروبا”.

كما يظهر في ملفات التحقيق سياسي، ونائب في برلمان ولاية فيينا المحلي مولود في العراق. يظهر اسمه على صلة بمشروع مدرسي خطط الإخوان المسلمون لبنائه في فيينا، وفي محادثة تم التنصت عليها بين أحد المشتبه بهم والسياسي في 25 يونيو 2020. سأل أحد الإخوان المسلمين المزعومين عما إذا كان السياسي قد أرسل طلبه إلى رئيس البلدية فيينا؛ فكان رد النائب أن هذا لا ينبغي أن يكون موضوع يتم التحدث به قبل الانتخابات، ولكن بعد ذلك، وفي مكالمة هاتفية أخرى من قبل اثنين من المشتبه بهم، قيل أنّ النائب تحدث إلى مجلس المدينة للتعليم. ووعد بإعطاء إشعار إذا ما سمع عن إحدى المدارس المهجورة التي يمكن استخدامها في مشروع مدرسة الإخوان المسلمين. المكالمة الهاتفية الثالثة هي أيضًا حول ما إذا كان العمدة قد تعامل بالفعل مع “الأمر”.

في الماضي، قامت العديد من المنظمات العربية في الغرب، غير المنخرطة مع المؤسسات الإسلامية الرسمية، جنبًا إلى جنب مع مراكز الفكر الأوروبية، بتقديم معلومات عن تأثير الإخوان المسلمين في أوروبا والنمسا إلى سلطات الدولة، دون أي آذان صاغية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى