fbpx
أخر الأخبار

الكشف عن حجم امدادات إثيوبيا للسودان من الكهرباء

مرصد مينا – السودان

كشف السلطات السودانية حجم إمدادات إثيوبيا لبلاده من الطاقة الكهربائية، لافتاً إلى أنه جزء أساسي من الإمداد اليومي للسودان من الكهرباء اذ يمثل 10% منه.

وزير الطاقة والنفط السوداني “جادين علي عبيد” قال: إن “إمداد إثيوبيا الآن حوالي 200 ميغاوات، ونجري مشاورات مع إثيوبيا للحصول على 1000 ميغاوات من الكهرباء”، موضحا أن “خبراء من هيئة كهرباء إثيوبيا زاروا في شهر يوليو/ تموز المنصرم الخرطوم لإجراء الدراسة اللازمة فيما يتعلق بخط الطاقة الكهربائية”.

واعتبر المسؤول السوداني أن تزويد بلاده بالطاقة الكهربائية من إثيوبيا هو جزء من عملية الربط الشبكي المخطط له مع دول القرن الإفريقي، مؤكداً أن “هذا المشروع هو من استراتيجية الدولة السودانية، ومدعوم بواسطة البنك الدولي في إطار التمويل الذي قرره للسودان”.

بدورها، أعلنت أديس أبابا، على لسان موغوس ميكونين، مدير العلاقات العامة في هيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، تسجيل أعلى معدل لبيع الطاقة الكهربائية إلى البلدان المجاورة بقيمة تزيد عن 90 مليون دولار أمريكي.

وأشار “ميكونين” إلى أن “بلاده حصلت على مبلغ 90 مليونا و532 ألفا و669 دولارا أمريكا من الطاقة المصدرة إلى السودان وجيبوتي، خلال السنة الإثيوبية المنتهية وفقا للتقويم المحلي”، موضحاً أن :السودان أعرب مؤخرا عن رغبته في شراء 1000 ميغاوات من الكهرباء الإثيوبية، وأن مفاوضات تجرى أيضا مع دول جنوب السودان وجيبوتي وكينيا في هذا الصدد”.

يذكر أن إثيوبيا أنهت في 20 من يوليو/تموز الماضي المرحلة الثانية لملء السد، ولم تفصح عن كميات المياه التي تم تخزينها لتوليد الطاقة، وكانت قد أعلنت من قبل أن الكمية المستهدفة في الملء الثاني في  حدود 13.5 مليار متر مكعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى