fbpx

الكاظمي يطيح بفالح الفياض رجل المالكي القوي

مرصد مينا – العراق

أصدر رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي” قراراً بعزل “فالح الفياض” من منصب رئاسة جهاز الأمن الوطني العراقي، وتعيين “عبد الغني الاسدي”، بدلاً منه، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام عراقية.

وكان “الفياض” يشغل منصب رئيس هيئة الحشد الشعبي المدعومة من الحرس الثوري الإيراني، كما أنه يعتبر أحد قيادي حزب الدعوة وأبرز المقربين من رئيس الحكومة العراقية الأسبق، “نوري المالكي”.

ويأتي قرار إعفاء “الفياض”، الذي يشغل أيضاً منصب قائد الحشد الشعبي، بالتزامن مع انتشار انباء عن نية رئيس الحكومة “الكاظمي” إعادة هيكلة الحشد الشعبي، وإخضاعه بشكل مباشر لسلطات قيادة الجيش العراقي.

أما عن “الأسدي”، فقد أشارت مصادر عراقية إلى أنه أحد الضباط السابقين في الجيش العراقي في عهد الرئيس السابق، “صدام حسين”، لافتةً إلى أنه شارك خلال حربي الخليج الأولى والثانية، وكان مشرفاً على العمليات الخاصة بجهاز مكافحة الإرهاب، بحربه ضد تنظيم داعش.

وكان “الأسدي” قد أحيل إلى التقاعد بقرار من رئيس مجلس الوزراء الأسبق، “عادل عبد المهدي” عام 2018 ببسبب بلوغهم السن القانوني للتقاعد الوجوبي، وهو ما رفضه “الأسدي”، لافتاً إلى أن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب حينها، الفريق “طالب شغاتي” يكبره سناً بعامين ولم يحال الى التقاعد. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى