fbpx
أخر الأخبار

الكوليرا تجتاح لبنان..  تحذير من مياه الشرب الملوثة

مرصد مينا

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض عن “انتشار واسع للكوليرا في البلاد خصوصاً في محافظتي الشمال والبقاع شرقاً، لافتا إلى أن 70 بالمئة من المصابين ينتشرون في صفوف اللاجئين السوريين داخل المخيمات “.

الأبيض أضاف على هامش مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الصحة في العاصمة اللبنانية بيروت “عن جهود تأمين مياه نظيفة لمنع انتشار الوباء”.

وقال: بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين، لافتا إلى تسجيل حالات في مناطق جديدة منها زغرتا، شمال البلاد وزحلة، حوش الأمراء، قب الياس، بقاعا شرق البلاد، وتمنين التحتا، بشمرا، جنوبا “.

الأبيض أشار بحسب “سكاي نيوز” إلى أنّ “كميات لقاحات الكوليرا المتوافرة عالميا قليلة بسبب تواجد بؤر عدّة للكوليرا، لكننا حصلنا على وعد بتأمين كمياتٍ من اللقاحات”.

واكد الوزير في مؤتمره الصحفي أن “يونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) أمّنت كمية من المازوت تستعمل في محطات ضخ المياه في البقاع (شرق) والشمال، لنتخلص من أي مياه يمكن أن تكون ملوثة”، موضحا أن “المياه التي تبقى في الأنابيب تصبح ملوثة بعد فترة، ومن المهم تأمين طاقة كهربائية لمحطات ضخ المياه، لتأمين المياه النظيفة”. ودعا وزارة الطاقة والمياه في لبنان للقيام بواجبها حيال ذلك على وجه السرعة.

وأفاد أن الوزارة تعمل على تجهيز مستشفى ميداني في منطقة عرسال الحدودية شرق البلاد، وهناك 8 مستشفيات ميدانية جاهزة تُوزّع عليها المستلزمات العلاجية والأمصال وأن التعاون جار بين وزارتي الصحة والزراعة لفحص المزروعات، كاشفا عن “تسجيل ثمانين إصابة جديدة بالوباء ما يرفع العدد التراكمي للحالات المسجلة إلى 169”.

وفي وقت سابق من يوم أمس كشفت وزارة الصحة اللبنانية في تقرير رسمي ارتفاع حالات الإصابة بمرض الكوليرا في البلاد إلى 169، بعد تسجيل 80 إصابة جديدة خلال الساعات الـ48 الماضية كما رصد التقرير ارتفاع حالات الوفاة نتيجة الإصابة بالكوليرا إلى 5 بعد إعلان وفاتين جديدتين خلال اليومين الماضيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى