fbpx
أخر الأخبار

الكويت.. الاستقالات تصل إلى الديوان الأميري

مرصد مينا- الكويت

يتقدم مستشارو الديوان الأميري الكويتي، اليوم الأحد، باستقالات مكتوبة إلى أمير البلاد الشيخ “نواف الأحمد الصباح”، حسبما ذكرت صحيفة الرأي الكويتية.

يأتي ذلك بعد صدور مرسوم إنهاء العمل بالمراسيم الصادرة بالتعيين بدرجة وزير اعتباراً من 31 يناير الجاري، لمن تجاوزت مدة تعيينهم بهذه الدرجة 4 سنوات، والذي رفعه مجلس الوزراء إلى الأمير، بعد اعتماده في اجتماعه في 4 يناير الجاري بناء لتوصية مجلس الخدمة المدنية حرصاً على توحيد الإطار الزمني المحدد للوظائف القيادية.

وكان مستشارو الديوان الأميري وضعوا استقالات شفهية تحت تصرف أمير الكويت، عند توليه مقاليد الحكم في البلاد.

يشار الى أن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ “صباح الخالد الصباح”، قدم يوم الأربعاء الماضي، استقالة الحكومة لأمير البلاد “نواف الأحمد الجابر الصباح”.

جاء ذلك، بعد أن قدم أعضاء الحكومة الكويتية المشكلة حديثاً استقالتهم الجماعية، إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ “صباح الخالد الصباح”، على أثر استجواب ثلاثي تقدم به النواب “بدر الداهوم” و”ثامر السويط” و”خالد مونس العتيبي” لرئيس مجلس الوزراء، في الخامس من الشهر الجاري.

ووصل عدد المؤيدين للاستجواب إلى 38 عضواً من أصل 50، ما أدى لرفض الحكومة حضور جلسات مجلس الأمة، وتلويحها بالاستقالة.

وسائل إعلام كويتية أشارت في وقت سابق إلى أن الاستجواب يتألف من 3 محاور، كأول مساءلة سياسية في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ16.

المحور الأول يتعلق بـ”مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس الجديد”، فيما يتعلق الثاني بـ”هيمنة السلطة التنفيذية في تكوين البرلمان”، أما المحور الثالث فيخص “الإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور”.ش

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى