fbpx
أخر الأخبار

اللجنة العسكرية الليبية تطالب بتجميد الاتفاقيات العسكرية مع  كافة الدول

مرصد مينا – ليبيا

طالبت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، بتجميد الاتفاقيات العسكرية أو مذكرات تفاهم مع أي دولة وفق اتفاق جنيف.

اللجنة العسكرية قالت في بيان لها: إنها “اتفقت على تدابير محددة وخطة سريعة لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب ليتمكن الليبيون من حقهم في الانتخابات المقررة في 24 كانون أول/ديسمبر المقبل”، محملة لجنة الحوار السياسي في حال فشله، أي عواقب قد تؤدي لخرق اتفاق وقف إطلاق النار.

وأكدت اللجنة أنها بدأت “في اتخاذ إجراءات فتح طريق بوقرين- الجفرة وكذلك بدء استكمال المرحلة الثانية من إزالة الألغام من الطريق الساحلي الرابط بين شرق وغرب البلاد”. لافتة إلى أنه “تم الاتفاق على تبادل جديد للمحتجزين خلال أيام”.

كما طالبت اللجنة بسرعة تعيين وزير دفاع في الحكومة الانتقالية الحالية، حيث يشغل رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة هذا المنصب منذ تشكيل الحكومة في آذار/مارس الماضي.

وكان رئيس البرلمان الليبي”عقيلة صالح”، أكد أن “الحل الوحيد لخروج الأتراك من ليبيا هو بانتخاب رئيس جديد للبلاد، والانتهاء من المعاهدة بين تركيا وحكومة الوفاق السابقة التي نصّت على بقاء القوات التركية في ليبيا”.

رئيس البرلمان “صالح” لفت إلى أن “انتخاب رئيس جديد لليبيا له أثر مهم جداً من حيث العمل على خروج كافة الأجانب والأتراك من البلاد، كما سيعيد قوة الدولة وتماسك أبنائها وتوحيد الصفوف وإعادة اللحمة الوطنية”.

ويعد ترحيل المرتزقة من أكثر الملفات الشائكة التي تمثل عبئاً كبيراً على السلطة التنفيذية الجديدة وتعرقل عملية السلام الشاملة في ليبيا والمصالحة الوطنية، بسبب الخلافات الحادّة حولهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى