fbpx
أخر الأخبار

الليرة التركية تسجل خسائر بنسبة 2 بالمئة

مرصد مينا – تركيا

سجلت الليرة التركية تراجعا جديدا، فيما وصلت نسبة الخسارة اليوم الثلاثاء إلى 2 بالمئة، ليصل سعر صرف الليرة إلى 8.4 ليرة مقابل الدولار الواحد.

التراجع يأتي بعد أن أفادت تقديرات دويتشه بنك بأن التدفقات الأجنبية التي نزحت من الأسهم التركية الأسبوع الماضي بلغت على الأرجح نحو 750 مليون دولار إلى مليار دولار، مع خروج ما يتراوح بين 500 و700 مليون دولار من السندات المحلية للبلاد.

يشار أن قرارا صادما أصدره الرئيس رجب طيب أردوغان، بعد بإقالة محافظ البنك المركزي ناجي إقبال وتعيين شهاب قوجي أوغلو بدلا منه. القرار تمثل بإقالة نائب محافظ البنك المركزي التركي مراد جيتينكايا من منصبه، بحسب مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية الثلاثاء.

وقال المرسوم إن مصطفى دومان جرى تعيينه في منصب نائب محافظ البنك المركزي. وشغل دومان مناصب تنفيذية في مورجان ستانلي وعمل في الخزانة وأقسام إدارة المخاطر والتدقيق المحاسبي خلال مسار عمله المصرفي، وفقا للسيرة الذاتية التي نشرها البنك المركزي. من دون أن يشير إلى سبب التغيير أو أي تفاصيل إضافية. وتراجعت الليرة التركية ولامست 8.29 مقابل الدولار الأميركي بعد الإعلان.

وأدى القرارات إلى اضطراب في السوق في ظل مخاوف من أن تركيا ربما تعود إلى سياسات اقتصادية غير تقليدية، من بينها فرض قيود على رؤوس الأموال لحماية عملتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى