fbpx

الليرة اللبنانية تواصل انهيارها الجنوني

مرصد مينا

واصلت الليرة اللبنانية انهيارها الجنوني إذ بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم الثلاثاء نحو 122 ألف ليرة للشراء و123 ألف ليرة للبيع مقارنة بنحو 111 آلاف ليرة للشراء 112 ألف ليرة للبيع أمس الاثنين أي بمعدل ارتفاع تجاوز 11 ألف ليرة في يوم واحد، وسط غياب آليات للتسعير واضحة.

هذا الانهيار المتواصل انعكس على أسعار المحروقات لتصل سعر صفيحة البنزين البالغة 20 لتر إلى مليون ليرة لبنانية، ومساء أمس الإثنين أصدرت وزارة الطاقة والمياه جول لأسعار المحروقات وجاءت سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان (تستخدمه الغالبية الساحقة من أصحاب السيارات في لبنان) 2.170.000 ليرة لبنانية، وبلغ سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 2.222.000 ليرة لبنانية، في حين وصل سعر صفيحة المازوت إلى 2.052.000 ليرة لبنانية، أما سعر قارورة الغاز فبلغ 1.445.000 ليرة لبنانية.

يشار أن صندوق النقد الدولي الذي يعد الملاذ الأخير وضع عددا من الإصلاحات والشروط لحصول لبنان على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاث مليارات دولار، لكنه أكد أن الإصلاحات بطيئه جدا.

وفي هذا السياق قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي إن صندوق النقد الدولي جدد دعمه للبنان وأمله تسريع خطوات الإصلاح المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي ما قد يفتح أبواب الأمل مرة أخرى للبنان، مشيرا إلى أن الصعوبات التي تواجه لبنان لن تثني الدولة عن العمل لإنقاذه، مطالبا الجميع بالتعاون للنهوض بالاقتصاد والدولة اللبنانية.

يذكر أن لبنان يعاني من أزمة مالية واقتصادية منذ أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019 كان لها تداعياتها على مختلف القطاعات حيث تفاقم التدهور في الأوضاع المعيشية للبنانيين.

وشهد التضخم ارتفاعاً كبيراً وسط الانهيار المستمر في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار الأمريكي، حيث تجاوز سعر صرف الدولار في السوق الموازية اليوم 117 ألف ليرة لبنانية للمرة الأولى في تاريخ لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى