fbpx
أخر الأخبار

المانيا تزود أوكرانيا بـ 2700 صاروخ مضاد للطائرات

مرصد مينا – المانيا

وافقت وزارة الاقتصاد الألمانية على تزويد أوكرانيا بـ 2700 صاروخ مضاد للطائرات من طراز “ستريلا” حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت في 26 شباط/ فبراير أنها ستزود أوكرانيا “في أسرع وقت” ألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر لمساعدتها في مواجهة هجوم الجيش الروسي.

المستشار اولاف شولتس كتب في تغريدة على تويتر أن “العدوان الروسي على أوكرانيا يشكل نقطة تحول، إنه يهدد النظام الذي نشأ منذ ما بعد الحرب” العالمية الثانية، مضيفا “في هذا الوضع، من واجبنا أن نساعد أوكرانيا بقدر ما نستطيع، في الدفاع عن نفسها ضد جيش فلاديمير بوتين الغازي”.

وجاء الرد الأوكراني سريعا إذ حيّا الرئيس فولوديمير زيلنسكي قرار برلين بتزويد أوكرانيا أسلحة في ظلّ مواجهتها غزوًا روسيًا، داعيًا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى “الاستمرار على هذا النحو”. وكتب زيلينسكي على تويتر “ألمانيا أعلنت للتو إرسالها لأوكرانيا قاذفات صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ ستينغر. استمروا على هذا النحو، أولاف شولتس! التحالف المضاد للحرب يتحرك!”.

وكانت الحكومة الألمانية أجازت تسليم أوكرانيا 400 قاذفة صواريخ مضادة للدبابات عن طريق هولندا، الأمر الذي يشكل تراجعا عن سياسة اتبعتها في الأعوام الأخيرة وتقضي بحظر أي تصدير لأسلحة فتاكة في مناطق نزاعات، وفق ما أفاد مصدر حكومي لفرانس برس السبت.

في سياق متصل أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استغرابه من قرار ألمانيا إمداد أوكرانيا بالسلاح.

وقال لافروف: “قالت زميلتي أنالينا بوربوك، إنه بالنظر إلى المسؤولية التاريخية التي تدركها ألمانيا، إن على بلدها الالتزام بتزويد أوكرانيا بالأسلحة”، متسائلا: “كيف يمكن فهم هذا؟ هذا الذنب التاريخي والوعي بالذنب التاريخي يتطلبان من ألمانيا دعم النازيين الجدد؟ هذا يخلق بعض التناقضات الغريبة”.

وأضاف: “قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا قريبان اليوم أكثر من أي وقت مضى، هل هذا تلميح؟ ربما، هذه إشارة إلى أنه طالما أنك تعادي الروس، حتى لو فاشيا، أو من النازيين الجدد، يُسمح لك بكل شيء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى