fbpx
أخر الأخبار

المانيا: سياسات تركية في البحر المتوسط مزعجة وعدوانية

مرصد مينا – المانيا

انتقد وزير الخارجية الألماني، “هايكو ماس”، تصرفات الحكومة التركية في شرق البحر المتوسط، جراء قرارها إعادة سفينة التنقيب أروتش ريس إلى المناطق البحرية، المتنازع عليها مع اليونان.

إلى جانب ذلك، وصف “ماس” السياسة التركية في البحر المتوسط بـ “المزعجة والمستفزة” ، معرباً عن إدانة بلاده للخطوة التركية الأخيرة، والتي تأتي بعد فترة من الهدوء النسبي بين أنقرة وأثينا، على خلفية أزمة حقول الغاز.

وكانت الأزمة بين البلدين قد تفجرت بشكل كبير خريف العام الماضي، بعد إعلان الحكومة التركية البدء بعمليات تنقيب عن الغاز في المنطقة التنازع عليها والتلويح بعمليات عسكرية في حال تم منعها من الاستمرار بعمليات التنقيب تلك.

تزامناً، هددت المنظومة الأوروبية بفرض سلسلة عقوبات على تركيا، في حال استمرارها بما وصفته “النشاطات غير القانونية”، مشددةً على أنها ستستخدم كافة الأدوات المتوفرة لحماية مصالح الاتحاد، وهو ما جاء في وقتٍ  تدعو فيه كل من قبرص واليونان، القمة الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد أنقرة.

يشار إلى أن بعض الدراسات المتعلقة بالثروات البحرية، أكدت وجود محزون من الغاز في حقول البحر المتوسط، تكفي حاجة أوروبا لمدة ثلاثين عاماً متواصلة، ما دفع محللين استراتيجيين للتأكيد بأن التوتر الحاصل هو نتيجة الصراع على الموارد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى