fbpx

المجلس السوداني أمام تحديات كبيرة… هل يجتازها؟

أظهرت تصريحات عضو المجلس السيادي في السودان، “محمد الفكي سليمان”، حجم العمل الواجب إنجازه من قيادة المجلس ، الذي يعتبر حاكم البلاد حاليا.

حيث كشف عن تراكم ملفات مؤجلة كثيرة على طاولة المجلس، ومهام موكلة للمجلس ويجب العمل على إنجازها، إلى حين تشكيل الحكومة، المزمع إعلان تشكيلاتها في الأسبوع القادم.

“الفكي” صرح للشرق الأوسط، قائلا: “إن هناك نقاشاً بنّاء حدث، في أولى اجتماعات مجلس السيادة مع رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك”، تحدث عن شكل وماهية الحكومة المقبلة، وتطرق إلى التدخل الفعلي لمواجهة قضايا البلاد العاجلة، كاجتياح الأمطار والسيول مناطق عديدة من السودان”، كما نوه إلى ضرورة البدء في حل الصراع الأهلي في مدينة بورتسودان، بانتظار قضية حساسة كهذه، لحين تشكيل الحكومة.

أما فيما يخص الشأن الاقتصادي للسودان، ذكر الفكي أن المهمة أوكلت لوزير المالية ورئيس الوزراء، وقال أن الإجراءات الاقتصادية التفصيلية سيتحدث عنها “حمدوك” ووزير المالية، مشيرا إلى أن هناك ملفان معني بهما مجلس السيادة، وهما “تحسين الوضع الاقتصادي، وإعلان الحرب على الفساد”.

وأوضح “الفكي” أن: “الدولة قامت ببسط يدها على أموال طائلة، سيتم الإفصاح عن حجمها، فيما بعد”، مؤكدا أنه إذا استطاع المجلس السيادي، محاربة الفساد وتحقيق السلام، سوف يتوقف تبذير المال الكثير على ملفات الحرب.

الكثير من السودانيين يرون أن بلادهم بحاجة إلى من ينتشلها من الأزمات الاقتصادية والمالية القوية التي تواجها منذ سنوات، ويأملون أن يكون رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” الخبير الاقتصادي وسيلة لتحقيق ذلك.

تولى حمدوك سابقا منصب الأمين العام للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وعملَ كخبيرٍ اقتصادي وخبيرٍ في مجال إصلاح القطاع العام، والحوكمة، والاندماج الإقليمي وإدارة الموارد وإدارة الأنظمة الديمقراطية المساعدة الانتخابية.

عُين بعدها في بنك التنمية في ساحل العاج وبقي فيهِ لمدة تقارب الأربعة سنوات قبل أن ينضمّ للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة في أديس أبابا في عدة مواقع حتى أصبحَ نائبًا للأمين التنفيذي.
في الفترة من 2003 حتى 2008، عمل حمدوك في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية، ثمّ شغل في وقتٍ لاحقٍ منصبَ كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا منذ عام 2011.

بحلول عام 2016؛ عُيّن من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كقائمٍ بأعمال الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى