fbpx

المحاكم العراقية تسجل خلال عام 17 ألف حالة عنف أسري… وما خفي أعظم

مرصد مينا – العراق

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأربعاء، وقوع نحو 17 ألف حالة عنف أسري خلال عام واحد، لافتاً إلى أن الحالات التي لم تحول إلى المحاكم وبالتالي لم يتم اسجيلها رسمياً أعلى بكثير.

كشف المجلس عن هذه الأرقام الكبيرة التي تؤكد ازدياد العنف المنزلي، والتي تحولت إلى القتل والتصفية جاء خلال تقرير أصدره، قائلاً: إن «الإحصاءات الواردة إلى المحاكم، تؤشر ارتفاعا كبيراً في حالات العنف ضد النساء وحتى ‏الأطفال وكبار السن، لكن ما هو أخطر أن حالات العنف مؤخرا تطورت إلى حد القتل».

وأشار المجلس وفق الأرقام التي وردتها من المحاكم العراقية، إلى أنها «سجلت خلال عام ‏2019 16.861 حالة عنف أسري»، لافتةً إلى أنه وعلى الرغم من ضخامة هذا العدد، لكن ‏كثيرين يؤكدون أن «هذا غيض من فيض، لأن الحالات التي لم تصل إلى المحاكم أكثر، بسبب ‏سطوة الرجل وخوف النساء من عواقب الطلاق».

والمجلس وفي تفاصيل الأرقام وتوزيعها على الحالات بكل واحدة على حدة، تبين أن «حصة النساء كانت الأكبر بين أعداد دعاوى العنف الأسري، إذ بلغت ‌‏12336 قضية، أما القضايا الخاصة بتعنيف الأطفال فبلغت 1606، بينما عدد القضايا الخاصة ‏بتعنيف كبار السن وصلت إلى 2919»‏. معلنة أن العاصمة بغداد كانت في صدارة القضايا التي سجلت فيها العنف المنزلي بـ ‌‏4661 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى