fbpx

المحقق العدلي في “انفجار بيروت” يوقف مدير الجمارك

مرصد مينا – لبنان

أصدر المحقق العدلي في تفجير مرفأ بيروت “فادي صوان” قرارا بتوقيف المدير العام للجمارك “بدري ضاهر”، وفقا لما أفادت به “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية.

الوكالة قالت إن “(صوان) أصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق (ضاهر) بعد استجواب استمر لمدة أربع ساعات ونصف، بحضور وكيل الدفاع عنه”، مضيفة أن “القاضي توجه إلى مرفأ بيروت لتفقد موقع التفجير ومعاينة الأضرار الناجمة عنه، على أن يعود إلى مكتبه للتحقيق مع مدير عام المرفأ (حسن قريطم)، ويتخذ القرار المناسب في ضوء الاستجواب”.

وكانت السلطات اللبنانية قد أوقفت، قبل نحو 10 أيام، 20 مسؤولا وموظفا في مرفأ بيروت على ذمة التحقيق، من بينهم “ضاهر” و”قريطم”.

كما جمد مصرف لبنان المركزي، في الـ6 من آب الجاري، حسابات سبعة مسؤولين حاليين وسابقين في ميناء وجمارك بيروت، بينهم “ضاهر” و”قريطم”، وفقا لوثيقة نشرتها وكالة “رويترز” وأكد المصرف صحتها.

وجاء في الوثيقة، الصادرة عن هيئة التحقيق الخاصة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، أن “القرار سيرسل إلى كل البنوك والمؤسسات المالية في لبنان، والنائب العام لدى محكمة التمييز، ورئيس الهيئة المصرفية العليا”، موضحة أن “قرار تجميد الحسابات ورفع السرية المصرفية عنها سينفذ على الحسابات المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بالمسؤولين”.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت، في الـ4 من الشهر الجاري، انفجارا ضخما، نجم عن تخزين أطنان من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار في أحد عنابر المرفأ بطريقة غير آمنة، وقد أسفر عن مقتل 177 شخصا، وإصابة أكثر من 6500 آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى