fbpx

كشف عن خلافات العرب والأجانب داخل التنظيم..اعتقال أحد المرشحين لخلافة البغدادي

مرصد مينا – العراق

أعلن جهاز المخابرات العراقي، مساء الأربعاء، عن اعتقال أحد المرشحين لخلافة زعيم تنظيم داعش، بـ”أبي بكر البغدادي”.

الجهاز قال إنه “ألقى القبض على الإرهابي المدعو عبد الناصر قرداش، المقرب من المجرم (أبو بكر البغدادي) زعيم تنظيم داعش في العراق وسوريا، وأحد المرشحين لخلافته”، مضيفا أنه “أجرى التحقيقات اللازمة مع قرداش”.

ولفت إلى أن “قرداش شغل منصب رئيس اللجنة المفوضة في تنظيم داعش، وعمل مع التنظيم كقيادي منذ زمن أبو مصعب الزرقاوي الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق”.

الجهاز لم يذكر الجهاز تفاصيل عن طريقة اعتقال قرداش أو زمانه ومكانه، واكتفى بالإشارة إلى أن ذلك جاء وفقا لـ”معلومات استخباراتية دقيقة”.

عبدالناصر قرداش، المولود في الموصل استلم الكثير من المهام العسكرية في عهد أبوعمر البغدادي وصولا إلى أبو بكر البغدادي، وأشرف على عدة عمليات عسكرية في سوريا والأراضي العراقية، ويُعرف بتشدده وقربه من القيادات العربية في التنظيم.

وكان البغدادي قد قتل، في 27 تشرين الأول 2019، في عملية إنزال جوي نفذتها القوات الأمريكية في محافظة إدلب، شمال سوريا، وفي الـ30 من الشهر ذاته، أعلن التنظيم عن اختيار قيادي يدعى “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” زعيما له خلفا للبغدادي.

وأثناء التحقيق كشف قرداش، بحسب قناة العربية، “عن شدة الخلافات داخل التنظيم بين العرب والأجانب، وكذلك سرقة الأموال وإخراجِ العوائل أثناء المعارك، والخلاف على قتل الأسرى، ومنهم معاذ الكساسبة، لتتكشف الكثير من الحقائق حول هذا التنظيم، الذي خلّف وراءه آلاف القتلى والجرحى من الأبرياء والنازحين والمدن المُدمرة في العراق وسوريا”، مشيرا إلى أن

قرداش وصف البغداي بغير العادل، كما كشف أيضا عن مصطلح “المجاهدين والأنصار”، وآلية توزيع الفريقين داخل التنظيم ومهمة كل منهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى