fbpx

المدمرة الأمريكية "بورتر" بمواجهة الأسطول الحربي الروسي

خضعت المدمرة التابعة للبحرية الأمريكية والتي يطلق عليها اسم “بورتر” للمراقبة والمرافقة بعد دخولها في مجال البحر الأسود، وفقا لما صرح به مركز المراقبة والدفاع الوطني في روسيا.

مركز المراقبة الروسي أصدر تقريرا يوم الخميس تحدث فيه عن تفاصيل مسير السفن الامريكية الواصلة مؤخراً إلى منطقة البحر الأسود، مشيرا أن عددا من القطع البحرية الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي قد رافقت المدمرة “بورتر” أثناء وجودها في البحر المجاور لروسيا، وأنها خضعت لسيطرة ومراقبة السفينة الروسية التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود.

التقرير الروسي نوه أن السفن الأمريكية التي تعبر البحر الأسود مازالت تعمل وفقا للمعايير الدولية، بما في ذلك اتفاقية “مونترو”، والتي تجبر السفن التابعة للدول الغير مطلة على مياه البحر الأسود على البقاء فيه لمدة 21 يوما فقط.

وتعد المدمرة الأمريكية “بورتر” هي سادس مدمرة تابعة للولايات المتحدة عبرت مياه البحر الأسود خلال العام الجاري 2019

ما هي المدمرة “بورتر”

“بورتر” هي جزء من مجموعة رباعية من المدمرات حاملة الصواريخ الموجهة الأمريكية، وتعتبر هذه المدمرة جزءا من شبكة الدفاع الصاروخي البالستية الأمريكية لأوروبا، وتعرف اختصارا باسم “ب م د”.

واستخدمتها الولايات المتحدة الأمريكية قبل عامين في استهداف قاعدة الشعيرات العسكرية الخاضعة لسيطرة نظام بشار الأسد في مطلع شهر نيسان عام 2017، بصواريخ من نوع توماهوك، ووصفت الولايات المتحدة عملها آنذاك بدقة ضرباتها الفتاكة، وكانت سبب هذا الاستهداف للرد على مجزرة مدينة خان شيخون في ريف إدلب في 4 نيسان / أبريل من العام ذاته.

مواصفات بورتر الفنية

المدمرة ;laquo;بورتر;raquo; يبلغ وزنها تسعة ألاف طن، ويصل طولها إلى 157 متر، وعرضها 20 مترًا، ويتم دفعها بـ أربعة محركات توربين غاز ;laquo;جنرال إلكتريك;raquo;، ومحركات كهربائية، فيما تصل سرعتها إلى ما يقارب 56 كم في الساعة، وتتكون الطاقم الخاص بها، من 280 بحارًا، الإضافة إلى وحدة مقاتلة من مشاة البحرية.

وتتميز المدمرة “بورتر” باحتوائها على مجموعة كبيرة من الأسلحة، فهي تمتلك 90 فوهة صاروخية محملة بصواريخ ;laquo;RIM156، وRIM161، وتوماهوك BGM109;raquo;، بالإضافة إلى ثمانية قاذفات صواريخ مضادة للسفن هاربون;laquo; MK141;raquo;، ومدفع بحري ثقيل من عيار ;laquo;127 ملم مارك 54;raquo;، و2 مدفع غزير إطلاق النار من عيار 25 ملم، و مدافع رشاشة عيار 12.7 ملم، ومدفعين من نوع CIWS عيار 20 ملم، وأيضا ست فوهات طوربيد ثقيلة ;laquo; MK32;raquo;، وطائرة هيلوكوبتر;laquo;SH60;raquo

مواصفاتها القتالية

جرى تحديث المدمرة الأمريكية في عام 2013، لتستوعب منظومة صواريخ ;laquo;ستاندر3 را م 161؛ من أجل أن تعمل كجزء من نظام الدفاع الصاروخي إيجيس، وفي عام 2015 التحقت المدمرة ;laquo;بورتر;raquo; بالأسطول السادس الأمريكي؛ لتقديم الدعم الناري للأسطول في البحر الأبيض المتوسط.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى