fbpx
أخر الأخبار

المرأة السابعة عشرة التي تفوز بجائزة نوبل.. من هي آني إرنو؟

مرصد مينا

أعلنت الأكاديمية السويدية المسؤولة عن جائزة نوبل في ستوكهولم اليوم الخميس (السادس من تشرين الأول/أكتوبر 2022) فوز الكاتبة الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل في الأدب لعام 2022، وهي كاتبة معروفة بمؤلفاتها ذات الأسلوب السهل الممتنع والمستوحاة من تجربة الطبقة والنوع الاجتماعي الشخصية.

الأكاديمية قالت إن إرنو فازت بالجائزة “لشجاعتها ورهافة حسها المفرطة في كشف جذور وانفصال الذاكرة والقيود الجماعية المفروضة عليها”، وأضافت أن إرنو “تستكشف باستمرار ومن زوايا مختلفة حياة تتسم بتباينات قوية فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة”. وأشارت الأكاديمية لدى إعلانها عن الجائزة إلى “التأثير العالمي لعملها الذي يمكن أن يصل للجميع”.

إرنو وصفت فوزها بالجائزة بأنه “شرف كبير” وكذلك “مسؤولية كبيرة” أُعطيت لها للشهادة من أجل “الإنصاف والعدالة”، وقالت للتلفزيون السويدي: “أعتبر أنني أُعطيت شرفاً كبيراً، وبالنسبة لي في الوقت نفسه مسؤولية كبيرة، وهي مسؤولية أُعطيت لي من خلال منحي جائزة نوبل”، وأضافت: “يعني ذلك إعطاء شهادة (…) عن شكل من أشكال الإنصاف والعدالة فيما يتعلق بالعالم”.

وتبلغ إرنو من العمر 82 عامًا ومعظم أعمالها مستلهمة من سيرتها الذاتية. وصدرت روايتها الأولى (ليز آرموار فيد) في عام 1974، لكنها اكتسبت شهرة عالمية بعد نشر (ليز آنيه) في عام 2008 التي ترجمت إلى (ذا ييرز) أو “السنوات” في عام 2017. وقالت الأكاديمية عن هذا الكتاب “إنه أكثر مشاريعها طموحًا، الذي منحها شهرة دولية ومجموعة كبيرة من المتابعين وتلاميذ الأدب”.

يشار أن الجائزة الأكاديمية السويدية تمنح سنويا وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (914704 دولارات).

وفاز بالجائزة العام المنصرم الكاتب المولود في تنزانيا عبد الرزاق قرنح الذي تركز أعماله على محنة اللاجئين وعلى الاستعمار والعنصرية.

وباتت إرنو التي كان اسمها مطروحاً منذ سنوات للجائزة المرموقة، المرأة السابعة عشرة التي تحصل عليها، من أصل ما مجموعة 119 فائزاً بفئة الآداب منذ منح جائزة نوبل الأولى عام 1901. كذلك اصبحت الفائز الفرنسي السادس عشر في تاريخ نوبل.

الأكاديمية السويدية تعهدت في السنوات الأخيرة جعل الجائزة أكثر تنوعاً، بعد فضيحة تندرج إطار موجة #مي_تو شهدتها عامي 2017 و2018 أحدثت هزة قوية فيها، بحسب “دوتشيه فيلله” الألمانية.

وتتسلم إرنو جائزة نوبل من الملك كارل السادس عشر غوستاف خلال احتفال رسمي يقام في ستوكهولم في 10 كانون الأول/ديسمبر تزامناً مع الذكرى السنوية لوفاة العالم ألفرِد نوبل عام 1896 الذي أنشأ الجوائز في وصيته الأخيرة.

من هي آني إرنو؟

1- ولدت الكاتبة الفرنسية آني إرنو عام 1940، ونشأت في بلدة صغيرة «إيفتو» «منطقة النورماندي»، حيث كان لوالديها محل بقالة ومقهى مشتركين.

2- دراست الآداب المعاصرة، وعملت بتدريس اللغة الفرنسية مدرسة بونفيل الثانوية حتى عام 1977.

3- صدرت روايتها الأولى بعنوان «الخزائن الفارغة» عام 1974.

4- نشرت آني إرنو الفائزة بنجائزة نوبل في الأدب عام 1984 رواية «الساحة» والتي ترجمت إلى العديد من لغات العالم.

5- أصدرت رواية بعنوان «الاحتلال» في 2011 وهي رواية رومانسية تقترب من الذات الأنثوية.

6- وصلت روايتها «السنوات» إلى القائمة القصيرة للبوكر الدولية عام 2019.

7- في عام 2021 تحولت روايتها «الحدث» إلى فيلم سينمائي من إخراج أودري ديوان وهي مخرجة فرنسية من أصول لبنانية.

أعمال آني إرنو المترجمة إلى العربية

8- صدرت الترجمة العربية لرواية «الحدث» أكثر من مرتين، منها عن دار ميريت للمترجمة هدى حسين، وعن دار الجمل للمترجمة سحر سيالة.

9- ومن بين أعمال آني إرنو الفائزة بجائزة نوبل 2022، والمترجمة إلى اللغة العربية أيضا «الاحتلال، شغف بسيط، انظر إلى الأضواء يا حبيبي».

وبحسب البيان المنشور عن عبر الموقع الرسمي لجائزة نوبل، قالت إن الكتابة أني إرنو فعل سياسي يفتح أعيننا على عدم المساواة الاجتماعية، ولهذا الغرض تستخدم اللغة «كسكين»، كما تسميها لتمزيق حجاب الخيال. في هذا الطموح العنيف والعفيف للكشف عن الحقيقة ، فهي أيضًا وريثة جان جاك روسو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى