fbpx
أخر الأخبار

“المركزي الكويتي” يوجه بـ”توطين” الوظائف القيادية في القطاع المصرفي

مرصد مينا – الكويت

وجه بنك الكويت المركزي، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، القطاع المصرفي في الباللاد إلى “توطين” الوظائف في الإدارات العليا والوسطى، وذلك في إطار مسعى لخلق المزيد من فرص العمل لمواطني البلاد.

وأكد المركزي في بيانه، أن القرار “يأتي ضمن سعيه نحو تعزيز حضور الكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي وعلى جميع المستويات الوظيفية، واهتمامه بتنمية الفرص الوظيفية للكوادر الكويتية”.

وسائل إعلام محلية، نقلت عن محافظ البنك “محمد يوسف الهاشل”، قوله، إن “المركزي أصدر في 13 أبريل/نيسان 2021 تعميمًا يؤكد فيه أهمية تأهيل الكوادر الوطنية وإعطائها الأولوية في شغل الوظائف القيادية سواء الفنية أو الإدارية”.

التعميم يلزم البنوك، بأن تصل نسبة توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى إلى ما لا يقل عن 70 بالمئة، وهي النسبة المقررة من مجلس الوزراء للقطاع المصرفي ككل.

كما يشدد على أن “يكون تعيين غير الكويتيين في الوظائف القيادية لفترة محدودة، وأن يكون مرتبطًا بتأهيل الكفاءات الكويتية لشغل تلك الوظائف، في إطار خطط التطوير الوظيفي والإحلال المطلوب.

في السياق، أكد “الهاشل”، أن على البنوك “تقديم خططها في هذا الشأن معتمدة من مجالس إداراتها إلى بنك الكويت المركزي، على نحو يوضح المسار الذي ستتبعه لتحقيق هذا الإحلال في إطار زمني لا يتجاوز نهاية 2023”.

يشار الى أن الكويت تعيش إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية، بسبب تأثيرات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط المصدر الرئيس لأكثر من 90 بالمئة من الإيرادات الحكومية، مما أثر على الأنشطة التجارية والوظائف.

وحسب إحصائيات رسمية، يمثل الوافدون الى البلاد أكثر من 70 بالمئة من إجمالي عدد سكان الكويت الذي يصل إلى 4.7 ملايين نسمة، وهناك خطط توطين الوظائف في عديد القطاعات، مما يهدد بتقليص أعداد العمالة الوافدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى