fbpx

المشيشي: نحن حكومة نطبق القانون بدون حسابات ولا أحد له حصانة سياسية

مرصد مينا – تونس

قال رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي في حوار على القناة الوطنية الاولى ليلة امس الأحد 18 أكتوبر 2020، إنه منذ تسلمه مهامه، وجد أن صندوق 1818، لمكافحة فيروس كورونا، والذي بلغت الأموال المجمعة به 200 مليار دينار، لم يصرف منه أي مليم، ملمحا إلى وجود اشكال في إدارة الأزمة وأن البيروقراطية عرقلت التصرف في هذه الأموال.

واضاف انه أعطى تعليماته إلى لجنة مجابهة فيروس كورونا بضرورة ايجاد الطرق المثلى لصرف الأموال التي تم تجميعها، وإنه لا يريد أن يظل بالصندوق به اي مليم.

وبخصوص ميزانية الدولة لسنة 2012، قال إنه سيتم تعبئة مواردها من خلال مواصلة المسار الجبائي ومن الجهات المانحة، في اشارة منه إلى صندوق النقد الدولي.

وأكد المشيشي أن الحكومة ستلتزم بالزيادة في الأجور المتفق عليها مع الاتحاد العام التونسي للشغل، رغم دعوة صندوق النقد الدولي للحد من كلفة الأجور في مقابل القيام باصلاحات اقتصادية.، مضيفا،أنه آن الأوان للضرب بيد من حديد على المضاربين والناشطين بالاقتصاد الموازي. وقال في هذا الخصوص: ” نحن حكومة تطبق القانون دون أدنى حسابات سياسية كانت أو غيرها ولا أحد له حصانة سياسية.” وذلك في رده على سؤال بخصوص تحصّن المضاربين والمحتكرين ببعض الأطراف السياسية.

وبين المشيشي أن محاربة المضاربين والمحتكرين يكون عبر مقاربة أمنية من خلال تدعيم الحملات على الاحتكار، لكن أيضا يجب مراجعة التراتيب الجاري بها العمل.

وتابع بأن كثرة التراخيص والاجراءات الادارية تشجع على العمل بالقطاع الموازي، لذلك يجب تسهيل الاجراءات حتى يكون الربح مضمونا للطرفين.

وبخصوص حادثة محافظة القصرين التي تم خلالها هدم كشك وتوفي صاحبه داخله، قال  ان والي القصرين يتحمل مسؤولية ادارية وسياسية، في حادثة وفاة المواطن ، على اعتبار أنه ممثل الدولة في القصرين. 

مضيفا، ان  والي القصرين كفاءة لكن يجب أن يتحمل المسؤولية في حادث بهذه الفداحة وهو ليس كما يروج بأنه كبش فداء.

وفي سؤال لماذا لم يقم بحل المجلس البلدي استنادا للدستور أجاب المشيشي: “نحن أخذنا قرارا بخصوص ممثل الدولة الذي يتحمل المسؤولية بالجهة.. والمجلس البلدي منتخب وهناك أبحاث وتحريات وسيتم مساءلة كل من يثبت تقصيره.

وفي سياق اخر، علق رئيس الحكومة هشام المشيشي على حالة الغضب والاحتقان بالشابة من محافظة المهدية على خلفية قرار الجامعة التونسية لكرة القدم تعليق نشاط فريق هلال الشابة للموسم الرياضي 2020-2021.

وقال: “أتفهم غضب أحباء هلال الشابة، لكن التعبير على الاحتجاج لايكون بغلق الطرقات..”

وتابع المشيشي: “لا يمكن أن نتدخل في قرارات الهياكل الرياضيّة لكن هناك مسارات قانونية للطعن في هذه القرارات يجب التعاطي معها”.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد قررت يوم 17 أكتوبر الجاري تعليق نشاط فريق هلال الشابة ومنعه من المشاركة في المسابقات التي تنظمها الجامعة التونسية لكرة القدم وهياكلها بالنسبة للموسم الرياضي2020-2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى