fbpx

“المصير المجهول”.. ميليشيا الحوثي ترتكب 3320 انتهاكاً في صنعاء خلال عام

مرصد مينا – اليمن

كشف التقرير السنوي لمكتب حقوق الإنسان اليمني، أن ميليشيا الحوثي ارتكتبت 3320 انتهاكا بحق المواطنين المدنيين في العاصمة صنعاء خلال الفترة من أغسطس/آب 2019- أغسطس/آب 2020م.

التقرير الصادر تحت عنوان “المصير المجهول” قال: إن “الانتهاكات الحوثية تنوعت بين التعذيب حتى الموت والاختطاف والإخفاء القسري، ومحاكمات سياسية وإصابات وتعذيب واعتقالات وإصابات واعتداء جسدي وفرض الإقامة الجبرية وانتهاكات للطفولة وللمرأة” . مشيراً إلى أن “الانتهاكات المرصودة هي جزء بسيط من الانتهاكات التي تمارس على أرض الواقع”.

وبلغت حالات القتل تحت التعذيب (11) حالة، ووصلت حالات الإصابات تحت التعذيب إلى (398) حالة إصابة متنوعة، بينما بلغت عمليات الاختطاف في أمانة العاصمة صنعاء –خلال فترة التقرير نحو (720) حالة اختطاف منها (576) حالة اختطاف للرجال، و(122) حالة اختطاف للنساء و22 حالة اختطاف لأطفال ما دون الثامنة عشرة.

التقرير الحقوقي رصد  (271) حالة اختفاء قسري، و(201) حالة فرض للإقامة الجبرية من قبل الميليشيا، فيما بلغ عدد حالات التعذيب الوحشي في سجون الميليشيا (350) حالة تعرض فيها مواطنون للتعذيب الوحشي في سجون الميليشيا.

وأشار التقرير إلى رصد (577) حالة اعتداء جسدي، واستمرار الميليشيات في المحاكمات السياسية العبثية للمعارضين والناشطين والتي وصلت إلى عدد (157) محاكمة سياسية.

أما الانتهاكات المرتكبة بحق الأطفال فقد بلغت  نحو (309) انتهاكاً متنوعاً فيما بلغت الانتهاكات بحق النساء إلى نحو (326) حالة.

يذكر أن اليمن شهد موجة انتقادات واستهجان شديدة وجهتها منظمات حقوقية وناشطون لميليشيات الحوثي، مؤخراً عقب انتشار فيديو استهداف قناص حوثي للطفلة “رويدا” أو ما باتت تعرف بـ “طفلة الماء”، بالإضافة إلى استهدافه كل من حاول مساعدتها.

وكان تقرير صادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بأن ما لا يقل عن 26 شخص قتلوا بنيران ميليشيات الحوثي في البلاد خلال ثلاثين يوماً، بالإضافة إلى إصابة 21 شخص معظمهم من الأطفال.

وسبق لمنظمات حقوقية أن تحدثت عن إدارة الحوثيين لما لا يقل عن 203 سجناً، بينها 78 ذات طابع رسمي، و125 معتقلا سرياً، في حين كشفت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية أن الميليشيات تعتقل تعسفياً 14 ألف يمني، حتى صيف العام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى