fbpx

المطالبة بتدخل دولي.. فيديو يظهر تصعيد جديد في تظاهرات إيران

مرصد مينا – إيران

تواصلت المظاهرات الغاضبة في إيران، على خلفية مقتل 10 أشخاص من العاملين في مجال نقل الوقود برصاص الحرس الثوري الإيراني، في محافظة بلوشستان، حيث نظمت أسر الضحايا وسكان المدينة الحدودية، وقفة احتجاجية واستولوا مبنى قائمقام سراوان وأضرموا النيران في سيارات حكومية.

كما تصاعدت حدة الاحتجاجات مع مطالبة المحتجين بتدخل دولي عبر تشكيل لجنة تحقيق دولية تتولى الوقوف على ملابسات مقتل الضحايا، مشددين على عدم ثقتهم بالقضاء الإيراني وإنصافه للقتلى وعائلاتهم.

في السياق ذاته، اتهم المحتجون السلطات الإيرانية، بتشديد العقاب على الفقراء والعتالة والعمال العاديين من خلال إيقاع أقسى الأحكام بحقهم، في حين أنها تتجاهل من وصفوهم بـ “كبار اللصوص والفاسدين” في الدولة الإيرانية، في حين وصف مركز للمدافعين عن حقوق الإنسان في إيران، الواقعن بأنها تشبه تماماً ما شهدته إيران عام 2019، من قتل للمتظاهرين على يد قوات الأمن الداخلي، “باسيج”، وذلك في رسالة بعث بها إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

يشار إلى أن غضب المحتجين وصل، الأربعاء إلى إحراق صور المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، “علي خامنئي”، خلال المظاهرات، بالإضافة إلى اقتحام مكاتب رسمية في المدينة، في وقتٍ كشفت فيه مصادر محلية أن السلطات الإيرانية وحرس الحدود كانوا يتساهلون في السابق مع عمليات تهريب الوقود عبر الحدود باتجاه الجانب الباكستاني من الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى