fbpx

المعارضة الإيرانية تكشف عن موقع نووي سري قرب طهران

مرصد مينا – ايران

كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مساء أمس الجمعة، عن موقع عسكري سري قرب طهران يضم مركزاً لتطوير البرنامج النووي الإيراني.

المعارضة الإيرانية أكدت في مؤتمر صحفي: أنه “تم بناء مركز جديد من أجل مواصلة تسليح البرنامج النووي للنظام الإيراني”. مشيرة إلى أن “هناك مبنى آخر تم تشييده بين العامين 2012 و2017 في موقع عسكري غرب طهران، في منطقة سرخة حصار”.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، شددت  في وقت سابق، على أن البرنامج النووي الإيراني لا يزال يشكل تهديداً للسلام الدولي، وهو مصدر قلق كبير للمجتمع الدولي منذ اكتشاف أنشطتها النووية السرية لأول مرة في العام 2002.

إلي جانب ذلك أوضحت المعارضة أن “الموقع يديره أحد فروع وزارة الدفاع الإيرانية”. محذرة من أن “تلك الاكتشافات تُثبت أن اتفاقية فيينا لا تمنع أنشطة طهران للحصول على أسلحة نووية”.

وقدمت اتفاقية فيينا في العام 2015 لإيران إمكانية رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها، مقابل ضمانات تتحقق منها الأمم المتحدة وتهدف إلى إثبات الطبيعة المدنية الحصرية لأنشطة طهران النووية.

بدوره قال “علي رضا جعفر زاده”، نائب مدير المجلس: “من خلال وجود المبنى في منطقة عسكرية، فقد وجدوا غطاءً مناسبا للحفاظ على سرية التحركات وهويات الأشخاص الموجودين هناك”. لافتاً إلى أن “ذلك الفرع التابع للوزارة معروف بأنه يجري تجارب بهدف صنع أسلحة نووية”.

يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية، أصدرت مؤخرا تقريرا مفصلا حول أنشطة إيران غير المشروعة، وركزت على الأنشطة غير المشروعة والحيل التي تستخدمها إيران وميليشياتها، لتمويل أعمال إرهابية في العالم وتهديد سلامة وأمن النظام المالي الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى