fbpx
أخر الأخبار

المعارضة التركية تدعم ترشيح “غول” في الانتخابات المقبلة

مرصد منيا – تركيا

يعتزم زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا “كمال كليشدار أوغلو” دعم ترشيح الرئيس السابق “عبد الله غول” لمواجهة الرئيس “رجب طيب أردوغان” في الانتخابات المقبلة.

وسائل إعلام تركيا اعتبرت أن “غول شخصية أكثر ليبرالية، وهو المرشح القادر على التغلب على الطبيعة المستقطبة للسياسة التركية، التي تغيرت بعد وصول أردوغان لرئاسة الجمهورية”.

وكان غول أول رئيس لتركيا ترشح عن حزب العدالة والتنمية الحاكم بين 2007 و2014، قبل أن يبتعد عن الواجهة السياسية للحزب وسط توتر معلن مع أردوغان.

صحيفة “أحوال التركية” أكدت أن “غول لا يزال المرشح الرئاسي المفضل لدى زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال أوغلو اذ يسعى إلى بناء إجماع واسع لإعادة تركيا إلى نظام سياسي برلماني”.

وحصل غول على دعم كل من حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب السعادة الإسلامي الأصغر ليخوض انتخابات 2018 الرئاسية لتحالف الأمة. ولكن ترشيحه تعثر بعد أن عارضه الحزب الوطني الصالح الذي يشكل المجموعة الثالثة في الائتلاف الانتخابي.

يذكر أن “أحمد سيفير، المستشار الصحفي للرئيس التركي السابق “عبد الله غول” كشف في كتاب له، عن تفاصيل الخلافات بين غول وبين الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة أحمد داود أوغلو.

وأوضح “سيفير”، أن “غول كان يعترض على سياسات تركيا إزاء مصر وسوريا، واعتبر أن رئيس الحكومة آنذاك رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داود أوغلو “بالغا في ردود الفعل وتصرّفا وكأنهما رئيسا حكومة مصر وسوريا ووزيرا خارجيتهما، الأمر الذي يتعارض مع مصالح تركيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى