fbpx

المعارضة التركية: النظام الرئاسي يتحمل مسؤولية انهيار الاقتصاد

مرصد مينا – تركيا

انتقد زعيم المعارضة التركية، “كمال كيلتشدار أوغلو”، النظام الرئاسي في البلاد، محملاً الرئيس “أردوغان” وسياسته مسؤولية تدهور وانهيار الوضع الاقتصادي.

“كيلتشدار أوغلو” قال في تصريحات متلفزة: إن “نظام حكم الرجل الواحد الذي بدأ عام 2018 أدى إلى ارتفاع سعر صرف الليرة التركية، مقابل الدولار من 4 ليرات 2018 إلى أكثر من 6 ليرات الآن”.

وأشار “كيلتشدار أوغلو” إلى أن ” سعر الذهب ارتفع من 328 ليرة إلى 661 ليرة، والدخل القومي انخفض 100 مليار دولار”، مؤكداً أن “ترتيب بلاده تراجع من المركز 17 في الاقتصاد العالمي إلى المركز “19.

رئيس حزب الشعب الجمهوري لفت إلى تحالف حزبه مع حزب الشعوب الديمقراطي (حزب كردي معارض) في الانتخابات المحلية الأخيرة، وانتقد الاتهامات الموجهة إلى ناخبي الحزب الكردي ووصفهم بالإرهابيين “6.5 مليون مواطن صوتوا لصالح حزب الشعوب الديمقراطي، هل سنعلن 6.5 مليون مواطن إرهابي، هل هذا شيء يقبله العقل”.

من جانبها، انتقدت المتحدثة باسم حزب الشعوب الديمقراطي “إبرو غوناي “الضغوط التي تمارسها حكومة أردوغان على قياديي حزبها وأنصارهم، وأكدت في مؤتمر صحافي أمس “ضرورة حل المشكلة الكردية من خلال الحقوق التي نص عليها الدستور، وما لم تـُحل هذه المشكلة فلا يمكن حل أي من المشاكل الأخرى”.

وأشارت “غوناي” إلى أنّ أنصار حزبها نزلوا إلى الشوارع “ضد سياسات الاضطهاد التي تتبعها حكومة حزب العدالة والتنمية، والتي تزداد استبدادًا كل يوم، لقد نقلنا الأمل إلى المناطق التي ينتشر فيها الحزب، لقد شرعنا في (دمقرطة) تركيا”.

يذكر أن السلطات التركية أوقفت خلال الفترة الماضية العديد من المعارضين والمنتقدين لسياسة الحكومة في البلاد، فضلاً عن آخرين تتهمهم بصلاتهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت في 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى