fbpx

المعارضة توجه ضربة موجعة للنظام بحماة.. والروس يتدخلون برياً

قتل وجرح العشرات من قوات النظام السوري، السبت، في اليوم الثاني للمعركة التي أطلقتها المعارضة بريف حماة، شمال غرب سوريا، في وقت بدأت القوات الروسية بالتدخل البري لصد هجوم المعارضة الذي وصف بالعنيف.

وأفاد مراسل مرصد مينا، بأن أكثر من 60 عنصراَ للنظام، إضافة لعشرات الجرحى، لقوا مصرعهم، إثر استمرار فصائل المعارضة لليوم الثاني من معركتها ضد قوات النظام بريف حماة الشمالي تحت مسمى “الفتح المبين”.

وبحسب مراسلنا فان فصائل المعارضة تمكنت من إيقاع اكثر من 15 عنصراً لقوات النظام بكمين محكم قرب قرية تل الملح شمالي حماة.

وأكد مراسلنا بأن فصائل المعارضة تمكنت ايضاً، من قتل أكثر من 35 عنصراً لقوات النظام جراء استهداف تجمع لقوات النظام بسيارة مفخخة قرب قرية الجلمة التي تشهد منذ صباح اليوم معارك عنيفة و عمليات كر وفر دون سيطرة مطلقة لاي جهة .

كما تمكنت الفصائل من تدمير خمس دبابات للنظام ضمن الاشتباكات، فضلاًعن إعطاب طائرة حربية من نوع (لام 39) بعد استهدفها بالمضادات الأرضية.

وأشار مراسلنا إلى أن المعارضة استهدفت 3 سيارات محملة بعناصر النظام بالرشاشات الثقيلة، مما أدى الى مقتل وجرح من فيها.

وفي السياق، تمكنت المعارضة من أسر ثلاثة عناصر من قوات النظام بينهم ضابط وهو نجل رئيس فرع الامن السياسي بمدينة السقيليبة بحماة، وذلك خلال محاولتهم التقدم مع قوات النظام.

كما قصف فصائل المعارضة مواقع تابعة لقوات النظام في مدن محردة و حيالين و الجديدة و مطار حماة العسكري بصواريخ “غراد” و “أرض-أرض” المصنع محليا، مما أدى الى تدمير مستودع ضخم يحوي ذخائر للمدفعية في مدرسة حيالين بريف حماة الغربي.

بدورها، شنت قوات النظام والطائرات الروسية غارات جوية مكثفة على محاور الاشتباك وطرق الامداد، حيث وصل عدد الطائرات الحربية في سماء المنطقة إلى 20 طائرة حربية و مروحية اليوم، في ذات الوقت.

وفي تطور لافت بدأت القوات الروسية بإدخال عناصرها بشكل كبير في المعارك البرية ضد فصائل المعارضة.

ونقل مراسلنا عن مصادر ميدانية في المعارضة قولها، إن هذا التطور يأتي بعد الخسائر الكبيرة التي مُنت بها قوات النظام والميليشيات المساندة لها في المعارك المندلعة منذ شهر تقريبا في ريف حماة.

وبحسب مصادر في المعارضة فأن حصيلة قتلى قوات النظام الموثقة، بلغت أكثر من 500 قتيلاً و 1500 جريح ، وهي أرقام دون قتلى قوات “المصالحات” و “الفيلق الخامس” و الميلشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية المساندة لها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

حقوق النشر والطبع ورقياً والكترونياً محفوظة لصالح مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي©.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى