fbpx

المعارضة لأردوغان: اهجر الإخوان واتصل بمصر

بثت وسائل اعلام تركية معارضة مقطع فيديو، تضمن جانب من كلمة زعيم المعارضة في البرلمان التركي، وزعيم حزب الشعب الجمهوري ، أقوى الأحزاب المعارضة الرئيسية في تركيا “كمال كيليتشدار أوغلو” دعا فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى طرد الإخوان من البلاد والتخلي عنهم والتصالح مع مصر.

وقال كيليتشدار أوغلو، في خطاب له أمام أنصار من حزبه أمس الثلاثاء، نقله وترجمه موقع تركيا بالعربي ” اذا أرادت تركيا ألا تخسر في السياسية الخارجية، وأرادت أن تكسب أولا، لا بد أن يتخلى أردوغان عن الأخوان المسلمين.

زعيم المعارضة، أوضح في تصريحه أنه “لابد أن يتركهم ويقصد الاخوان ، من هؤلاء الإخوان؟ نحن نعيش في الجمهورية التركية ، ومصلحة الجمهورية التركية تعلو على أي شيء، بحسب وصفه .

وتساءل كيليتشدار، عن السبب الذي يدعو تركيا للخلاف مع مصر حيث قال بهذا الصدد “عليك – ويقصد أردوغان- أن تتصالح مع مصر، لماذا نتصارع مع مصر؟ نحن لدينا تاريخ مشترك مع مصر، ولدينا ثقافة مشتركة مع مصر، مضيفا “تركيا تدفع الثمن غاليا نتيجة هذا الصراع. لا بد أن نرسل سفيرا لسفارتنا في مصر، ولا بد أن نتصالح مع مصر”، وختم كلامه بالقول “لماذا ليس لدينا سفير هناك؟.

يشار الى أن تركيا في عهد أردوغان، وتحديدا خلال السنوات الأخيرة تحولت إلى أكبر مستضيف لقادة وعناصر جماعة الإخوان من مصر وغيرها من الدول العربية ، وكان القضاء المصري قد أصدر في وقت سابق عدة أحكام غيابية بحق قادة الإخوان وأنصارهم المتواجدين في تركيا بتهم التدبير لعمليات تستهدف الداخل المصري.

يذكر أن “كيليتشدار أوغلو” المولود 1948 ، ينحدر من الطائفة العلوية في تركيا، وهو سياسي ديمقراطي فعال في الحياة السياسية والاجتماعية التركية كونه يتزعم أكبر حزب معارض ، يعتبر المعارض الرئيسي لأردوغان وحزبه العدالة والتنمية الحاكم وسياساته، كما يعرف عنه بمعارضته للأكراد وحقوقهم ، فضلا عن كون أكبر المدافعين عن القيم العلمانية لتركيا ، ومبادئ أتاتورك، غي حين يؤيد النظام السوري، وله علاقات قوية بايران بحسب مصادر تركية.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى