fbpx
أخر الأخبار

المعلمون يتظاهرون في 100 مدينة إيرانية

مرصد مينا – إيران

عمت المظاهرات 100 مدينة وبلدة إيرانية اليوم السبت شارك بها العاملون في قطاع التربية والتعليم احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وعدم تنفيذ خطة التصنيف، وكذلك للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المسجونين.

المظاهرات بحسب تقارير إعلامية شملت 30 محافظة وأكثر من 100 مدينة إيرانية، منها طهران ومشهد وأصفهان والأهواز وشيراز وتبريز وخُرَّم آباد ورشت وآمُل وعيلام وهَمَدان وأراك، فيما أشارت الأنباء إلى تنفيذ قوات الأمن  اعتقالات في صفوف المعلمين المحتجين، كما ردد المتظاهرون “أطلقوا سراح زملائنا السجناء”.

وكان المجلس التنسيقي للمعلمین والتربویین دعا لهذه المظاهرات، كما أعربت النقابات في بعض المدن عن دعمها لهذه الحركة الاحتجاجية.

يشار أن في إيران أكثر من مليون مدرس ومعلم وهم يشكلون أكبر عدد من موظفي الحكومة، الذي يطالبون الحكومة بالاهتمام بوضعهم المعيشي السيئ وتطبيق التصنيف الوظيفي لتصبح رواتبهم ومستحقاتهم ما يعادل 80% مما يتقاضاه المدرسون في التعليم العالي.

يذكر أن الأزمة الاقتصادية في إيران ازدادت مع ارتفاع الأسعار وزيادة نسبة التضخم، ما أثر على قطاعات واسعة منها قطاع المعلمين والعمال والموظفين، حيث تشهد القدرة الشرائية لهذه الفئات التي تشكل أغلبية المجتمع الإيراني، تراجعاً مطرداً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى