fbpx

المغرب.. الآلاف يتظاهرون ضد مؤتمر البحرين

تظاهر اليوم الاحد في العاصمة المغربية، الرباط، عدة آلاف ضد تنظيم مؤتمر البحرين الذي من المتوقع أن تطرح فيه الولايات المتحدة الجانب الاقتصادي من خطتها للشرق الأوسط فيما بات يعرف “صفقة القرن”.

وأكد المتظاهرين على رفض مشاركة مغربية وعلى أي مستوى في المؤتمر والذي من المقرر إن يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن التظاهرة قطعت الشارع الرئيسي في الرباط، رافعة لافتات كتب عليها “الشعب المغربي يندد بصفقة الخيانة وورشة المنامة”.

كما رفعت شعارات تطالب بـ”إسقاط مؤتمر العار”، مؤكدة رفض “أية مشاركة للمغرب في المؤتمر من أي مستوى كان”.

والمظاهرة والتي دعت إليها “الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفسلطيني” شهدت مشاركة عدة هيئات سياسية إسلامية ويسارية من مواقع مختلفة، وفق ما ذكرت فرانس برس.

وتم خلال المظاهرة التي رفعت خلالها الأعلام الفلسطينية، تجديد المطالبة بإقرار قانون “يجرم التطبيع” مع إسرائيل، كما تم إحراق علم إسرائيلي في بدايتها.

وكانت واشنطن قد أعلنت الأسبوع الماضي مشاركة المغرب في مؤتمر المنامة حول الشق الاقتصادي لخطة السلام الاميركية لحل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني. لكن السلطات المغربية لم تؤكد ولم تنف هذه الأنباء حتى مساء اليوم الأحد.

يذكر أن السلطة الفلسطينية تقاطع مؤتمر المنامة الذي يحمل عنوان “من السلام الى الازدهار”، معتبرة أن إدارة دونالد ترامب التي تعلن دعمها لإسرائيل، تسعى الى شراء الفلسطينيين وحرمانهم من دولة مستقلة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى