fbpx
أخر الأخبار

المغرب تفرض ضريبة على المشروبات الكحولية

مرصد مينا – المغرب

يشرع البرلمان المغربية دراسة مشروع قانون المالية للعام 2021، التي صادقت عليه الحكومة، ومن المقرر أن ترتفع رسوم استيراد عدد من المنتجات من الخارج ارتفاعاً خلال السنة المقبلة.

ومن بين المنتجات المقرر الترفيع في مادة الشوكولاتة وعدد من المستحضرات الغذائية المحتوية على الكاكاو من 17.5 بالمائة المطبقة حاليا الى 40 بالمائة خلال السنة المقبلة حسب مقتضيات قانون المالية طبعا.

الحكومة المغربية قالت في تبريرها لهذا الترفيع، انه اجراء يهدف الى الترفيع في تنافسية الفرع الوطني لانتاج الشوكولاتة والمستحضرات الغذائية المحتوية على الكاكاو أمام تنافسية المنتجات المستوردة التي كانت تخضع لرسم ضريبي في حدود 17,5 في المائة فقط.

وقررت الحكومة الترفيع من جديد من الضريبة الداخلية على الاستهلاك على المشروبات الكحولية والجعة، ويندرج ذلك حسب تبريرات الحكومة المغربية في اطار تعبئة موارد مالية إضافية لفائدة الميزانية العامة للدولة.

وحسب ما جاء في مشروع قانون المالية، فانه سيتم الرفع من هذه الضريبة بالنسبة للنبيذ من 800 درهم إلى 900 درهم للهيكتولتر الواحد، ومن 1000 إلى 1200 درهم للهيكتولتر بالنسبة للجعة، ومن 550 إلى 600 بالنسبة للجعة بدون كحول.

المشروع يتضمن أيضاً إحداث ضريبة داخلية على الاستهلاك بالنسبة للتبغ المسخن (tabac chauffé)، بعدما لاحظت الدولة أن قطاع السجائر المصنعة شهدت هذا النوع الجديد من السجائر البديلة لتلك التقليدية.

ومن أجل استباق دخول هذا المنتوج الجديد من التبغ إلى السوق الوطنية، قررت الدولة إخضاعه للضريبة الداخلية على الاستهلاك بحصة تصل إلى 1500 درهم لكل ألف غرام.

كما تتجه الحكومة لإعادة تطبيق الضريبة الداخلية على الاستهلاك على الإطارات المطاطية بناءً على طلب الفاعلين الصناعيين في هذا المجال من أجل ضمان استمرار هذا النشاط، بعدما كانت هذه الضريبة قد أُلغيت سنة 2002.

وسيتم تطبيق ضريبة بـ3 دراهم للكيلومتر الواحد، وهو إجراء يأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على البيئة وهو معمول به في عدد من دول العالم، وسيتم توجيه موارد هذه الضريبة لفائدة صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتضامن الاجتماعي.

في المقابل، يتضمن مشروع قانون مالية 2021 بندا ينص على خفض الرسم الجمركي لفائدة المضاد الحيوي لمرض السل “السيكلوسيرين” من 40 في المائة إلى 2,5 في المائة في ظل غياب إنتاج محلي له ومن أجل خفض سعر بيعه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى