fbpx

المغرب يعزز قواته الجوية بمقاتلات F-16

ذكرت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكيّة، المتخصّصة في صناعة الطّائرات العسكريّة الحربية، أن المملكة المغربية، طلبت الحصول على سِرب جديد من طائرات “F-16” المقاتلة، وذلك في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي “EDA”، والذي تسمح بموجه الولايات المتحدة لحلفائها بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

وقالت الشركة في بيان لها: “القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات F-16B بشكلٍ مجاني”، مضيفاً أنّ “المقاتلات سيتم إرسالها إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش من أجل تدريب أطقم الصّيانة وتلامذة المدرسة الملكية الجوية على أساسيات مقاتلات الـ F-16”.

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي للشركة “كينيث بوسنريد”: “دولاً، مثل المغرب، وأخرى في الشرق الأقصى، تطلب مزيداً من المقاتلات الحربية النفاثة، وتأتي في مقدمتها طائرات “F-16″، مشيراً إلى وجود 60 مقاتلة مخصّصة لهذه الدول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب صحيفة “هسبرس” فإن هذا الدعم الجديد، يأتي في سياق الصفقة العسكرية الضخمة التي عقدها المغرب مع الولايات المتحدة، والتي حصل بموجبها على 25 طائرة حربية من طراز “إف 16″، وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه، لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام F-16v، بتكلفة مالية تقدر بـ3.87 مليار دولار.

و تتميز هذه الطائرات الحربية بقدرة عالية على تغيير أدوار المهام الجوية، إذ يمكنها اكتشاف وتتبع الأهداف التي يصعب العثور عليها في الوقت الحرج في جميع الظروف الجوية.

كما أعربت السلطات المغربية عن رغبتها في الحصول على “F-16 Viper”، وهي نسخة محسنة تم الكشف عنها عام 2012، تمتازُ بوجود كمبيوتر متقدم للبعثة بالإضافة إلى رادار هوائي نشط، حيث تمتلك المملكة حالياً 36 طائرة “F-16″، لكن تم إسقاط طائرة في مايو 2015 من قبل ميليشيا الحوثي في اليمن.

وتأتي هذ الصفقة بعد مرور أشهر على اتفاق الجيش المغربي مع الشركة الأمريكية نفسها، للحصول على دبابات “أبرامز” المدعمة بتقنية “الليزر”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى