fbpx
أخر الأخبار

المغرب يغلق سفارته في الجزائر ويسحب البعثة الدبلوماسية

مرصد مينا – المغرب

أفاد مصدر رسمي مغربي بأن الرباط ستغلق سفارتها في الجزائر اليوم الجمعة وذلك بعد 3 أيام من إعلان الجزائر من جانب واحد قطع العلاقات بين البلدين بسبب “أعمال عدائية”.

المصدر بحسب “فرانس برس” أوضح أن المغرب سيغلق سفارته في الجزائر، وسيعود أفراد البعثة الدبلوماسية العاملون هناك إلى بلادهم، إلا أن قنصليتا المغرب في مدينتي وهران وسيدي بلعباس ستبقيان مفتوحتين.

تأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة من إعلان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن بلاده قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب التي قال إنها “لم يتوقف يوما عن القيام بأعمال غير ودية وأعمال عدائية ودنيئة ضد بلدنا وذلك منذ استقلال الجزائر”.

بالمقابل، أعرب بيان صادر عن  وزارة الخارجية المغربية عن الأسف لهذا القرار الذي وصف بأنه غير مبرر، مشيرا إلى أن المغرب “يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها”.

يشار أن الاتحاد الإفريقي أعرب عن استعداده لدعم أي مبادرة لاستئناف العلاقات بين البلدين، وقال رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي، في بيان “نعرب عن أسفنا العميق لقطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب وهما دولتان أساسيتان للاتحاد الإفريقي”، داعيا “إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه التحريض على التصعيد، ودعوتهما إلى الانخراط بجدية في تبني نهج السلام والتعاون المثمر من أجل مصالح الشعبين”.

وأكد فقي “استعداد الاتحاد لدعم أي مبادرة لاستئناف العلاقات الأخوية في خدمة السلام والازدهار في المنطقة المغاربية وإفريقيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى