fbpx
أخر الأخبار

“الملاريا” تعصف باليمنيين والجوع يدفعهم لأكل أوراق الشجر

مرصد مينا – اليمن

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، يوم الجمعة، أن “الجوع وشح السيولة يدفع عائلات في اليمن، إلى أكل أوراق الشجر”.

البرنامج قال في بيان إن “دوافع أزمة اليمن، المتمثلة بالصراع والانحدار الاقتصادي، لا تظهر أية بوادر لتراجعها، ما يؤدي إلى تزايد الجوع”، مؤكدا أن “هذا يدفع العائلات في اليمن إلى اللجوء إلى تدابير قاسية، مثل أكل أوراق الشجر للبقاء على قيد الحياة”.

كما أضاف أنه “يواصل تقديم الغذاء لإنقاذ الأرواح في البلاد “، محذرا من مزيد صعوبات فرضتها الحرب على مئات آلاف اليمنيين.

في سياق متصل، حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن ما يقرب من 65٪ من سكان اليمن عرضة للإصابة بمرض الملاريا، في ظل توقف العمل بنصف المرافق الصحية وعمل الباقي بشكل جزئي مع شح الأدوية الأساسية والمعدات الطبية.

المنظمة قالت في تقرير لها، يوم الجمعة، إن “الملاريا يعد من أكثر الأمراض المنقولة بواسطة النواقل شيوعاً في اليمن”، محذرة من أن “اليمن لا يزال مطوقاً بتفشي الملاريا وغيرها من الأمراض المنقولة بواسطة النواقل، ما يتطلب تعزيز آليات مكافحة الملاريا وتوسيع نطاقها والجهود المتكاملة لإدارة ناقلات الأمراض في المجتمعات المحلية في جميع أنحاء البلاد”.

كما أوضحت أن 20.4 مليون يمني يعيشون في مناطق معرضة لخطر انتقال الملاريا، لافتة إلى أن “أن ما يصل إلى مليون حالة جديدة من حالات الملاريا تعصف باليمن كل عام”.

يشار إلى أن اليمن يشهد حربا منذ نحو 7 سنوات، بعد إطلاق ميليشيات الحوثيين المدعومة من قبل إيران معركة السيطرة على البلاد، ما أوقع نحو ربع مليون قتيل وشرد الملايين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى