fbpx

الملف النووي الإيراني إلى فيينا من جديد

مرصد مينا – إيران

أكد بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي عودة المباحثات الخاصة بالملف النووي الإيراني إلى الانعقاد مجدداً في العاصمة النمساوية، فيينا، اعتباراً من يوم الثلاثاء، لافتاً إلى أن الاجتماعات الجديدة ستبحث قضية إمكانية عودة الإدارة الأمريكية للاتفاق النووس وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال لذلك الاتفاق.

كما أشار البيان إلى أن الجولة الجديدة من المباحثات سترأسها المدير السياسي للاتحاد الأوروبي “إنريكي مورا”، وذلك عقب أيامٍ من انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، يوم الجمعة الماضي، دون التوصل إلى اتفاقات كاملة.

يشار إلى ان مصادر مطلعةكشفت أن الإدارة الأمريكية عرضت على إيران أن يتم رفع العقوبات الاقتصادية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، مقابل التزام إيران الكامل ببنود الاتفاق الموقع عام 2015، مع الإبقاء على العقوبات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان.

في غضون ذلك، اعتبر وزارة الخارجية الإيرانية أن طريق فيينا واضح، لكنه صعب، ويتطلب إرادة سياسية من واشنطن، على حد قولها، في إشارة منها إلى ان الكرة في الملعب الأمريكي، فيم أكد رئيس الوفد الإيراني المفاوض “عباس عراقجي”، أن بلاده مستعدة للإكمال بالمفاوضات بجدية، وهذا يعتمد على الإرادة السياسية وجدية الأطراف الأخرى، وإلا فلن يكون هناك سبب لمواصلة المفاوضات، على حد وصفه.

يذكر أن كلا من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى إيران والولايات المتحدة قد شاركوا في المحادثات المذكورة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى