fbpx

الملك “سلمان” يمنح الجنسية السعودية لأصحاب “الخبرات النادرة”

مرصد مينا- السعودية

وافق العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز”، على منح الجنسية السعودية لعدد من الأجانب من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

الوكالة قالت إن “الموافقة السامية” جاءت، على ضوء الأمر الملكي بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية “بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة”.

كما أشارت إلى أن ذلك يأتي تماشياً مع رؤية 2030 “الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين”.

يشار إلى أن ولي العهد، “محمد بن سلمان”، كان قد أعلن في 2016 عن “رؤية 2030″، وهي خطة اقتصادية تهدف لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن المصادر النفطية التقليدية.

وكانت السعودية قد أقرت في مايو من العام 2019 نظام الإقامة المميزة ضمن رؤية المملكة 2030، والذي يمنح المستفيد عددا من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنويا مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع المزايا نفسها.

ولا يشترط للمتقدم أن يكون من المقيمين في السعودية. كما لا تشترط مدة محددة للإقامة في السعودية بعد الحصول على الإقامة المميزة، ويعامل المستفيد معاملة المقيم من حيث تطبيق الأحكام الضريبية والأحكام النظامية الأخرى، ولا تخوله الإقامة المميزة الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

وفي نوفمبر 2019 تم منح الإقامة المميزة لأول دفعة البالغ عددها 73 شخصًا، يمثلون 19 جنسية، ومن فئات متنوعة، بحسب وكالة “واس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى