fbpx

المملكة الأردنية تنعي وفاة "شريفة مكة"

نعى الديوان الملكي الأردني وفاة “شريفة مكة” الأميرة دينا عبد الحميد، أولى زوجات الملك حسين بن طلال، ووالدة ابنته البكر الأميرة عالية.

حيث نعى الديوان “سمو الأميرة دينا عبد الحميد، والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية بنت الحسين، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى، اليوم الأربعاء في عمان”، وأنه تم ظهر اليوم تشييع الأميرة إلى مثواها الأخير في المقابر الملكية في مراسم خاصة.

“شريفة مكة” هو لقب الاحترام، وسمح للأميرة دينا باستخدامه بصفتها سليلة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أبيها، وبهذا يعود نسبها إلى النبي محمد عليه السلام، وهي ابنة الشريف عبد الحميد بن محمد عبد العزيز، أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة.

ولدت في القاهرة في 15 ديسمبر/كانون الأول من عام 1929، وتحمل الجنسيتين الأردنية والمصرية، وتخرجت من جامعة “كامبريدج” في بريطانيا، وعملت أستاذة للأدب الإنكليزي في جامعة القاهرة.
تزوجت الملك حسين من عام 1955 إلى 1957، وبعد ذلك في عام 1970 تزوجت مسؤولًا رفيعا في منظمة التحرير الفلسطينية.

ففي عام 1954 أي بعد عامين من اعتلاء الملك حسين العرش، اعلنت والدته الملكة “زين الشرف” خطوبته على دينا. وقد كان لوالدته تأثيرًا كبيرًا في بداية حكمه. كان الارتباط مثاليًا، فدينا أميرة هاشمية وحصلت على أعلى تعليمٍ في الغرب، كانت العروس في سن السادسة والعشرين بينما كان العريس في سن التاسعة عشر، ورغم أنهما أنجبا الأميرة عالية إلا أن الزواج الملكي لم يستمر، ففي 1956 بينما كانت الملكة تقضي إجازتها في مصر، أخبرها الملك حسين أنه ينوي الانفصال عنه، وبعد انفصالهما لقبت بصاحبة السمو الملكي الأميرة دينا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى