fbpx
أخر الأخبار

المنامة تنفي.. الدوحة: طائرات حربية بحرينية اخترقت الأجواء القطرية

مرصد مينا – نيويورك

أبلغت قطر، مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة اليوم الخميس عن اختراق أربع طائرات مقاتلة بحرينية، الأجواء القطرية أمس الأربعاء، فيما سلمت بعثة مملكة البحرين لدى الأمم المتحدة رد المنامة على الدوحة تتضمن ما قالت إنها أدلة تؤكد عدم حدوث أي اختراق من قبل الطائرات التابعة للإمارات العربية المتحدة للأجواء القطرية.

وسائل إعلام قطرية قالت إن المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة السفيرة “علياء أحمد بن سيف آل ثاني”، وجهت إلى السفير “جيري ماتجيلا”، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، وإلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، إخطارا رسميا من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية للمجال الجوي لدولة قطر فوق المياه الإقليمية القطرية.

كما عبرت الرسالة عن استنكار قطر بشدة لهذه الخروقات بوصفها انتهاكا لسيادتها وسلامتها الإقليمية وأمنها، مشيرة إلى أن هذه الخروقات تتعارض بشكل صارخ مع التزامات مملكة البحرين بموجب القانون الدولي.

ونوهت الرسالة الى أن هذه الخروقات هي ليست الأولى التي تقوم بها طائرات عسكرية بحرينية لأجواء دولة قطر، وشددت على أن تكرار هذه الحوادث يدل على استهتار بالالتزامات الدولية من جانب مملكة البحرين.

من جانبها سلمت بعثة مملكة البحرين لدى الأمم المتحدة بنيويورك رد المنامة على الادعاءات القطرية، موثقاً بالأدلة والبراهين الدامغة التي تؤكد عدم حدوث أي اختراق من قبل الطائرات التابعة للإمارات العربية المتحدة للأجواء القطرية.

وأكد رد البحرين التزام الإمارات بالتحليق في الأجواء التي تديرها مملكة البحرين فقط، وأوردت البعثة تقريراً حول خط سير رحلات الطائرات الإماراتية التي تدعي قطر أنها اخترقت مجالها الجوي.

وقالت البعثة إن التقرير أثبت من خلال تتبع مسار الرحلات ابتعاد الطائرات الإماراتية عن المجال الجوي القطري، وإن دولة قطر هي من قامت بمخالفة القانون الدولي عندما اعترضت رحلات الطائرات الإماراتية فيما يعكس تصعيداً غير مسؤول وغير مبرر من جانب قطر.

وطالبت مملكة البحرين دولة قطر باحترام القانون الدولي، والالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم تكرار مثل هذه الأعمال المرفوضة التي تعرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى