fbpx

المنامة كانت مهددة بالانفجار بأيدٍ إيرانية

كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ “خالد بن أحمد آل خليفة” عن ضبط السلطات البحرينية كميات من الأسلحة والمتفجرات قادمة من إيران بكميات كبيرة، كفيلة بتدمير نصف العاصمة البحرينية المنامة.

من جهة أخرى اتهم “آل خليفة” دولة قطر بعرقلة جهود حل الأزمة اليمنية، وذلك عبر آلتها الإعلامية، لا سيما مع اقتراب توقيع اتفاقية بين الحكومة الشرعية والجنوب.

إلى جانب ذلك، اعتبر الوزير البحريني أن الاتفاق بين الحكومة والجنوب اليمني بمثابة قفزة كبيرة إلى الأمام، مؤكداً أن الدور الذي تلعبه قطر في اليمن لن ينجح، مضيفاً: “الشعب اليمني سينتصر في النهاية على الدور القطري والتدخل الإيراني، وعلى أي مدعاة للتفرقة في البلاد ما بين شعبه”.

كما أشار “آل خليفة” إلى أن الدور القطري لم يقتصر على اليمن فقط وإنما تعداه إلى العديد من البلدان العربية كليبيا ومصر وتونس والعراق.

على مستوى القضية السورية، جدد الوزير البحريني تنديد بلاده بالعملية التركية التي تشنها ضد المسلحين الأكراد شمال سوريا، لافتاً إلى أن العلاقات مع دمشق لم تقطع طيلة السنوات الماضية، وأن السفارة البحرينية لم تغلق أبوابها وإنما كانت تدار بواسطة موظفين سوريين.

وكانت قوات الأمن البحرينية قد ألقت القبض قبل أسابيع على عناصر إرهابية، كانت تخطط لتنفيذ هجمات بمواد كيمياوية على مراكز أمنية في المملكة.

وفي هذا الإطار، قضت محكمة بحرينية، أحكاماً بالسجن على 4 متهمين بحرينيين، كانوا يخططون لإنشاء مجموعة إرهابية وشن هجمات إرهابية بمواد كيماوية ومتفجرة على مراكز تواجد قوات الأمن البحرينية.

المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، في البحرين،قضت، اليوم الأربعاء، بالسجن على 4 متهمين بإنشاء جماعة إرهابية والاشتراك في أعمالها، والتدرب والتدريب على صناعة المفرقعات، وحيازة وإحراز مواد تدخل في صناعة المفرقعات، وتمويل الإرهاب، تنفيذاً لغرض إرهابي.

وتراوحت الأحكام التي أصدرتها المحكمة بالسجن 7 سنوات، إلى غرامة تقدر بـ 100 ألف درهم بحريني، وضبط الممتلكات مع غرامة 100 ألف درهم بحريني، والسجن 3 سنوات مع غرامة 100 ألف درهم بحريني.

ووجهت المحكمة، تهماً للمتهمين منها حيازة مواد متفجرة، ومواد تصنيع عبوات متفجرة وعبوات كيماوية، وتمويل عمليات التصنيع، كما وجهت المحكمة لهم تهماً بالتخطيط للهجوم على مراكز تجمع قوات الأمن البحريني.

ولم يتبين إن كان المتهمون يعملون لصالح جهة خارجية أم أن لديهم دوافع ذاتية، كما لم تعرف هذه الدوافع التي دفعتهم للانخراط في مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تهدد الأمن البحريني.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى