fbpx
أخر الأخبار

“المنحة القطرية” تصعّد التوتر بين إسرائيل وحماس

مرصد مينا

هددت حركة حماس بتصعد ضد إسرائيل إذا لم تسمح بتحويل المنحة القطرية الشهرية التي تقدر بـ30 مليون دولار، محذرة من بالونات الحارقة وأعمال شغب في السياج الأمني الذي يفصل إسرائيل عن قطاع غزة.

صحيفة “الاخبار” اللبنانية، نقلت عن الفصائل الفلسطينية أن “إسرائيل ترفض إعادة فتح المعابر مع قطاع غزة وإدخال المنحة القطرية وتقديم تسهيلات قبل انجاز ملف صفقة تبادل الأسرى” لافتة إلى أن “المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، نقل رسالة بهذا الفحوى الى قيادة حركة حماس”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “إسرائيل طلبت خفض عدد السجناء التي تطالب الحركة بالإفراج عنهم ضمن الصفقة وشروط أخرى غير أن حماس ترفض ذلك وتحذر من إمكانية تفجر الأوضاع”.

بدورها أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه “تم التوصل إلى اتفاق على إنشاء آلية جديدة لنقل أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة”، موضحة أن “الآلية الجديدة لن تشمل السلطة الفلسطينية في رام الله، بل سيتم نقل أموال المنحة القطرية عن طريق الأمم المتحدة، ولن يتم نقل الأموال كما كان في السابق نقدا داخل صناديق”.

وقالت مصادر فلسطينية لصحيفة “دار الحياة”: أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن موعد صرف المنحة القطرية 100 دولار لكل أسرة نهاية الأسبوع، أو بداية الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، ،من المرجح أن تصل أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة عن طريق الأمم المتحدة”، بحسب القناة الإسرائيلية.

يذكر أن  إسرائيل لم تسمح بنقل أموال المنحة القطرية الشهرية إلى قطاع غزة منذ انتهاء التصعيد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، اذ طالبت الأخيرة الفصائل بالإفراج أولا عن الجنود إسرائيليين المحتجزين لديها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى