fbpx

الموت لخامنئي.. تصاعد التوتر في إيران والامن يرد بالرصاص الحي

مرصد مينا – إيران

اتهم ناشطون إيرانيون الأمن الإيراني بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في مدينة إيذج، مشددين على ان المتظاهرين رفعوا من سقف مطالبهم وهتفوا بالموت للمرشد الأعلى للثورة، “علي خامنئي”.

يشار إلى أن المدينة الإيرانية تشهد مظاهرات مناهضة للنظام الإيراني لليوم السادس على التوالي، وذلك تزامناً مع ندلاع المظاهرات في أنحاء عديدة من إقليم الاهواز، ذي الغالبية العربية، احتجاجاً على نفص مياه الشرب والمياه اللازمة للزراعة.

في ذات السياق، شدد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي على مواصلة المحتجين لحراكهم ضد السلطات الإيرانية في أول أيام عيد الأضحى المبارك، لافتين إلى أن المظاهرات شهدت مطالبات مشروعة لأبناء الإقليم بتوفير مياه الشرب لهم ولسقاية محاصيلهم

تزامناً، شنت قوى الأمن الإيرانية حملة اعتقالات واسعة ضد ناشطين تجمعوا مساء الاثنين أمام مقر وزارة الداخلية الإيرانية في العاصمة طهران، دعماً للمظاهرات في إقليم الأحواز وللمطالبة بوقف آلة القمع الامنية هناك.

يذكر أن إقليم الاحواز يشهد منذ عقود احتجاجات ضد ما يعتبه الأحوازيون سياسة تمييز عنصري يتعرضون لها من قبل قيادة النظام الإيراني، لاسيما من ناحية التوظيف والعمل في الإدارات الرسمية ومجال النفطن بالإضافة إلى منعهم من ممارسة طقوسهم التقليدية وارتداء الزي العربي وإحياء احتفالاتهم الخاصةن ما دفع إلى إطلاق العديد من حركات الكفاح المسلح من أبناء الإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى