fbpx

“الموت لولاية الفقيه”.. قتلى في مظاهرات ليلية في إيران

مرصد مينا

شهدت مدن إيرانية الليلة الفائتة تظاهرات جديدة، وخصوصاً في طهران ومشهد، تنديداً بوفاة شابة إثر توقيفها من جانب “شرطة الأخلاق”، فيما نفت الأخيرة مجدداً أي مسؤولية لها في هذه الحادثة، فيما ذكرت منظمة “هنغاو” الكردية لحقوق الإنسان أن قوات الأمن فتحت النار على المتظاهرين في المنطقة الكردية الإيرانية.

وقتل محتجان في مدينة سقز مسقط رأس الشابة، وفق المنظمة، التي ذكرت أن  الآخرين قضوا في بلدتي ديفانداريه ودهجولان. كما أفادت المنظمة بإصابة 75 شخصا واعتقال ما لا يقل عن 250 شخصا في عدد من المدن.

ونشرت المنظمة الحقوقية مقاطع فيديو وصورا قالت إنها تظهر قتلى وجرحى واعتقالات خلال اليوم الثالث من المظاهرات في المدن الكردية في غرب إيران.

وفي 13 سبتمبر، أوقفت الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، المتحدرة من محافظة كردستان، في طهران بحجة ارتداء “ملابس غير ملائمة”، على يد عناصر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلفة التحقق من تطبيق القواعد الإسلامية ومنها إلزامية وضع الحجاب في إيران.

يشار أن “شرطة الأخلاق”، المعروفة باسم “غاشت إرشاد”، على النساء في إيران قيوداً مشددة على الملبس، بينها منعهن من ارتداء معاطف قصيرة فوق الركبة أو سراويل ضيقة وسراويل جينز بها ثقوب، إضافة إلى الملابس ذات الألوان الفاقعة.

واعتبر ناشطون أن وفاة أميني  المنحدرة من اقليم كردستان إيران “مشبوهة”، غير أن شرطة طهران أكدت، الأسبوع الفائت، عدم حصول أي “احتكاك جسدي” بين الشرطيين والضحية.

ونفى قائد شرطة طهران، الجنرال حسين رحيمي، مجددا “الاتهامات الظالمة في حق الشرطة”، وقال “لم يحصل أي إهمال من جانبنا. لقد أجرينا تحقيقات (…) وكل الأدلة تثبت عدم حصول أي إهمال أو أي سلوك غير ملائم من جانب شرطيينا، ما حصل حادث مؤسف ونأمل ألا نشهد يوماً مثل هذه الحوادث مجدداً”.

وبالعودة إلى المظاهرات، بينت مقاطع فيديو من مدينة رَشْت عاصمة محافظة جيلان، التي شهدت خلال الساعات الماضية عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الأمن، من بينهم قوات الباسيج، فرار عناصر أمنية من أمام المحتجين الغاضبين، فيما هتفت بعض النساء “الموت للجمهورية الإسلامية”، و”الموت لولاية الفقيه”.

بالتزامن، أطلق مئات الطلاب حركات احتجاجية في جامعات عدة بالعاصمة، بينها جامعتا طهران وشهيد بهشتي، مطالبين السلطات بـ”إيضاحات” بشأن وفاة الشابة. إلى ذلك، شهدت مشهد (مدينة مهمة تعتبر ذات أهمية دينية في شمال شرق البلاد) تجمعا مماثلاً، بحسب ما ذكرت وكالة “تسنيم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى