fbpx

الموت مرتين.. حقيقة علمية مذهلة

الموت الحدث الأكبر الذي ما زال لغزاً يخاف الكثير منه، لكنه القاسم المشترك الذي لا شك فيه لكل الأحياء على هذا الكوكب.

ارتبطت غرائب الموت لدى البشر بالكرامات أو الإهانات بحسب قيمة الشخص في المجتمع الذي يعيش فيه، لكن تأكد أن العلم يحسم الأمر في كل مرة ويقول كلمته، فإن كنت قد سمعت أو شاهدت شخصاً مات مرتين فكن على ثقة بأن العلماء سبقوك وأوضحوا ملابسات الحادثة بطريقة علمية، فلا داع للتفسير.

“تأثير لازاروس” هو التفسير العلمي للموت مرتين، حيث يقول العلماء أن بعض الأدوية تأخذ مفعولها أو قد يستمر مفعولها لوقت طويل داخل جسم الإنسان، ما قد ينعش أجزاء من قسم المتوفى قبل أن يموت كامل الجسم.

هذه الظاهرة سجلت لـ 38 حالة فقط في كل أنحاء العالم على مدى التاريخ الطبي الحديث، كانت آخرها امرأة هندية قبل أقل من شهر.

وقالت السلطات الهندية، إن هذه أول حالة رسمية لما يسمى “تأثير لازاروس” تسجل فيها، حيث كانت المرأة تعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهي حالة التهابية في الرئة، تؤثر بشدة على تدفق الهواء، ونقلت المرأة إلى المستشفى لتلقي العلاج، لكن الأطباء قالوا إنها ماتت في المستشفى الحكومي المتعدد التخصصات في شانديغار، وأُعلن أنها متوفية طبياً.

وانتظرت عائلتها الحزينة في المستشفى ثلاث ساعات حتى تتوفر سيارة إسعاف لنقل جثمانها مجانا إلى منزلهم، وبدء الإعداد لترتيبات الجنازة، ولكن في طريقهم إلى المنزل، رأى أفراد أسرتها أن جثمان المرأة يتحرك، ما جعلهم يهرعون إلى مستشفى آخر.

وللأسف، بعد ساعتين من محاولة إنعاشها في قسم الطوارئ، تم إعلان وفاة المرأة رسميا للمرة الثانية في مستشفى ومعهد الطوارئ والطب الحكومي في شانديغار.

فهل صادفت حادثة غريبة مثل هذه في حياتك؟.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى