fbpx
أخر الأخبار

الموساد يحبط 12 عملية استخباراتية في تركيا

مرصد مينا – تركيا

أفادت القناة “الإسرائية 12″، بأن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي أحبط الموساد الإسرائيلي مخططات ضد إسرائيليين في تركيا، موضحة بأن الجهاز ساعد في إحباط 12 مخططا لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين في تركيا خلال العامين الماضيين فقط، وبأن جهاز الموساد قد عزز علاقته بنظيره التركي “جهاز الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)”.

القناة العبرية أشارت إلى أنه رغم توتر العلاقات التركية الإسرائيلية خلال الأعوام القليلة الماضية، فإن العلاقة بين الموساد ونظيره التركي “جهاز الاستخبارات الوطنية التركية ” قد توطدت وتعززت، بشكل واضح، لافتة إلى أن وفدا رفيع المستوى من مسؤولي جهاز الموساد زار تركيا مؤخرا، على رأسه ديفيد بارنيع، رئيس الجهاز نفسه، الذي يشرف، بشكل شخصي، على العلاقات الاستخبارية مع تركيا.

يشار أن صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية قد نشرت، أول أمس الجمعة، أن إعلان تركيا عن إلقاء القبض على خلية إيرانية خططت لاغتيال رجل أعمال إسرائيلي قد تم بعد مراجعة كبيرة ودقيقة من قبل السلطات التركية، خاصة في ظل عدم رغبة الأتراك في أي مواجهة مع إيران.

الصحيفة أفادت بأن إيران تجمع معلومات عن أهداف إسرائيلية حول العالم، خاصة في تركيا، وهو ما تأخذه السلطات الإسرائيلية بمحمل من الجد، فضلا عن كونه إشارة تحذير للمواطنين الإسرائيليين الذين يسافرون إلى تركيا كثيرا، مشيرة إلى أن الكشف عن تلك الخلية الإرهابية الإيرانية ربما يكون استباقا لزيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ إلى تركيا، خلال الشهر المقبل، ومحاولة تركية لتحسين العلاقات مع إسرائيل، لكنها في الوقت نفسه أعربت عن دهشتها من إعلان تركيا للخلية رغم عدم رغبة الأتراك لإثارة أي مشاكل مع البلد الجار وصاحب العلاقات الوثيقة والتاريخية، إيران.

رجل الأعمال الإسرائيلي، يائير غيلير، بحسب “يديعوت أحرنوت” رغم علمه بمحاولة إيران اغتياله، في تركيا، لكنه فضّل البقاء فيها، بزعم أنه “يحب إسطنبول حقا”، ولم يقبل دعوة جهاز الموساد الإسرائيلي العودة إلى تل أبيب.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية “كان” قد أجرت اتصالا هاتفيا مع “يائير غيلير” أكد خلاله أنه بخير، معربا عن شكره للسلطات التركية وسعادته بإلقاء القبض على الخلية الإرهابية التي حاولت اغتياله. وأضاف يائير غيلير خلال الاتصال الهاتفي بالقناة العبرية، مقدما الشكر لمن قدم له يد المساعدة واهتم بحمايته.

يذكر أن وسائل إعلام تركية ذكرت يوم الجمعة أن المخابرات التركية ألقت القبض على خلية إيرانية من 8 أشخاص في عملية نفذتها المخابرات التركية، خططت لاغتيال يائير غيلير الذي يمتلك جنسية مزدوجة، وذلك ردا على اغتيال العالم الإيراني، محسن فخري زادة.

وذكرت تلك الوسائل أن العملية استهدفت أيضا ضرب العلاقات التركية الإسرائيلية، خاصة وأن غيلير “معروف بإنجازاته العلمية في مجالات الدفاع والأمن”، موضحة أن “شبكة التجسس الإيرانية راقبت مقر شركة غيلير ومقر إقامته في إسطنبول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى