fbpx

الناتو: آلية ثنائية لفض النزاع بين تركيا واليونان

مرصد مينا – بروكسل

أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في بيان، عن تشكيل آلية حول أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان بخصوص شرقي البحر المتوسط.

وجاء في البيان الصادر عن الحلف أنه “نتيجة لسلسلة مباحثات فنية بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، تأسست آلية ثنائية لأساليب فض النزاع اعتبارًا من الأول من أكتوبر/ تشرين الأول”.

وأشار البيان إلى أن الآلية تهدف إلى خفض مخاطر وقوع حوادث غير مرغوب بها بين البلدين في شرقي المتوسط، فيما سيتم إنشاء خط اتصال لتسهيل الفصل بين الجانبين في البحر والجو.

الأمين العام للحلف “ينس ستولتنبرغ” أبدى ترحيبه بتشكيل الآلية، قائلًا: “أصبحت هذه الآلية ممكنة بفضل الجهود البناءة لحليفين مهمين في الناتو”.

كما أشار إلى أن هذه الآلية الأمنية ستساعد في خلق مساحة للجهود الدبلوماسية التي ستبحث القضايا الأساسية للخلافات، مضيفا: “مستعدون لتطويرها أكثر، وسنبقى على تواصل مع البلدين الحليفين”.

وتشهد منطقة شرق المتوسط منذ أشهر توترا بالغا على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية “غير القانونية” وتصاعد الخلاف في منطقة شرق المتوسط في 10 آب أغسطس الفائت حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى مياه تتنازع السيادة عليها مع اليونان وبلغ التوتر أوجه في أواخر الشهر، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى