fbpx

الناتو: من السابق لأوانه الحكم على نتائج اتفاق سوتشي

أكد حلف شمال الأطلسي المعروف اختصاراً بـ “الناتو” ، الأربعاء، أن وقف إطلاق النار شمال شرق سورية، هو أساس التوصل إلى حل سياسي، وإنهاء الصراع بين الأطراف في المنطقة.

جاء ذلك على لسان الأمين العام للحلف “ينس ستولتنبرغ” في تصريحات صحافية قال فيها: “وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية، هو أساس التوصل لحل سياسي للصراع”.

ولدى سؤاله عن الإتفاق الروسي – التركي الذي تم أمس الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية، رفض “ستولتنبرغ” التعقيب عليه، مشيراً إلى أنه من السابق لأوانه الحكم على نتائج الإتفاق.

وقال ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي قبل يوم من اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي لمناقشة الأزمة السورية في مقر الحلف: “رأينا أنه من الممكن المضي قدماً نحو حل سياسي، الشرط الأول هو وقف القتال”.

وأضاف الأمين العام لحلف الناتو: “بعدها نحتاج للمضي قدما والبناء على ذلك والتوصل لحل سياسي واقعي عن طريق التفاوض في سورية”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، قد نشر تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر معلقاً على الاتفاق الذي توصلت إليه كل من روسيا وتركيا حول منطقة شمال شرق سورية قال فيها: “يبدو أن هناك أخباراً سارة بخصوص تركيا وسوريا والشرق الأوسط، وهناك المزيد من المعلومات ستأتي”.

واتفقت تركيا ورسيا أمس الثلاثاء، في مدينة سوتشي الروسية، على تسيير دوريات مشتركة شمال شرق سورية، بعد أن تدخل الشرطة العسكرية الروسية، إلى الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية بشمال سورية، ابتداء من الساعة 12:00 يوم 23 أكتوبر.

وبموجب الإتفاق ستعمل روسيا على انسحاب الوحدات الكردية وسحب أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية التركية، ومن المقرر أن ينتهي الانسحاب خلال 150 ساعة.

وكانت مصادر محلية، قد ذكرت الأربعاء، أن رتلاً تابعاً للشرطة العسكرية الروسية عبر الضفة الشرقية من نهر الفرات، متوجهاً إلى مدينة “عين العرب” التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية شمال شرق سورية، وذلك تنفيذاً لإتفاق سوتشي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى