fbpx
أخر الأخبار

الناتو يحذر روسيا بشكل مباشر.. كلفة أي عمل عسكري ضد أوكرانيا ستكون باهضة

مرصد مينا

وجه حلف شمال الأطلاسي “ناتو” تحذيرا مباشرا لروسيا من مغبة استخدام القوة العسكرية ضد أوكرانيا، مؤكدا أن ذلك سيكبدها كلفة عالية اقتصادية وسياسية.

تحذير الناتو جاء بالتزامن مع انطلاق المحادثات الأميركية-الروسية في جنيف اليوم الاثنين، وفق ما أفاد ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وقال الأمين العام اللحلف ينس ستولتنبرغ، مع نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، أولغا ستيفانيشينا: “نريد أن نوجه رسالة واضحة إلى روسيا بأننا موحدون، وأنها ستتكبد كلفة عالية اقتصادية وسياسية في حال استخدمت مجددا القوة العسكرية ضد أوكرانيا. نحن ندعم أوكرانيا ونساعدها على تعزيز حقها في الدفاع عن النفس”، نقلا عن فرانس برس.

ومن جانبها، أكدت ستيفانيشينا أنه “لا شيء بشأن أوكرانيا يجب أن يتم بدون أوكرانيا، المعتدي ليس في وضع يخوله فرض شروط، طالما أن الدبابات الروسية لم تغادر الحدود الأوكرانية”.

يشار أن الاجتماع بين واشنطن وموسكو، بدأ الساعة 08,55 بالتوقيت المحلي (الساعة 07,55 بتوقيت غرينتش) في مقر البعثة الأميركية في المدينة السويسرية، بين نائبي وزيري خارجية البلدين، الأميركية ويندي شيرمان والروسي سيرغي ريابكوف، نقلا عن فرانس برس.

ووصل الوفد الروسي بعي الساعة 08,30 بتوقيت غرينتش في موكب سيارات وسط حراسة أمنية مشددة، ويقع مقر بعثة الولايات المتحدة في جنيف على بعد أمتار من البعثة الروسية على مقربة من مقر الأمم المتحدة.

يذكر ان هذه هي المرة الثالثة التي تلتقي فيها شيرمان وريابكوف في جنيف منذ لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن في حزيران/يونيو على ضفة بحيرة ليمان.

والتقى ريابكوف وشيرمان مرة أولى في 28 تموز/يوليو في بعثة الولايات المتحدة الدائمة قبل أن يلتقيا في 30 أيلول/سبتمبر في بعثة روسيا.

ويطلق هذا اللقاء الثالث أسبوعاً من الحركة الدبلوماسية المكثفة في محاولة خصوصا لنزع فتيل أزمة متفجرة تتمحور على أوكرانيا.

من جهتها نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ريابكوف قوله بعد عشاء عمل مساء الأحد مع شيرمان استمر ساعتين: “المحادثات معقدة ولا يمكن أن تكون بسيطة”.

وعشية الاجتماع، أكدت نائبة وزير الخارجية الأميركي، شيرمان، التي ستقود المباحثات مع روسيا بشأن النزاع مع أوكرانيا، أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمبادئ الدولية للسيادة وسلامة الأراضي وحرية الدول ذات السيادة في اختيار تحالفاتها. كما أشارت شيرمان إلى أن واشنطن ترحب بإحراز تقدم حقيقي من خلال العملية الدبلوماسية.

وأضافت نائبة وزير الخارجية الأميركي أن مناقشة بعض الموضوعات ستخصص لاجتماعِ مجلس الناتو وروسيا في الـ 2 من يناير، واجتماعِ المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا في الـ13 من الشهر ذاته، فيما أشار  ريباكوف ، أشار إلى أن المناقشات كانت “معقّدة” مساء أمس مع نظيرته الأميركيّة، واستبعدت موسكو تقديم أي تنازلات قبيل محادثاتها مع واشنطن في جنيف بشأن الأزمة الأوكرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى