fbpx
أخر الأخبار

الناتو يستعد لحرب عصابات ضد روسيا في أوكرانيا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن لدى الولايات المتحدة والحلفاء خطط هي الأولى من نوعها ستنفذ فورا إذا أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا، فيما تنطلق اليوم الاثنين سلسلة من المفاوضات الدبلوماسية لنزع فتيل الأزمة مع موسكو وهي واحدة من أكثر اللحظات خطورة في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة.

الخطط التي ناقشتها الولايات المتحدة مع الحلفاء في الأيام الأخيرة تشمل، بحسب الصحيفة، عزل أكبر المؤسسات المالية الروسية عن المعاملات العالمية، وفرض حظر على التكنولوجيا الأميركية اللازمة للصناعات الدفاعية، وتسليح المتمردين في أوكرانيا، كما ستدير واشنطن وحلفاؤها ما يرقى إلى حرب عصابات ضد احتلال عسكري روسي محتمل.

وستقود المحادثات يوم الاثنين نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي آر شيرمان، وهي دبلوماسية متمرسة تفاوضت على الاتفاقية النووية لعام 2015 مع إيران. ومن المتوقع أن يضغط المسؤولون الروس لتلبية مطالبهم في تقديم ضمانات أمنية تشمل حظر نشر أي صواريخ في أوروبا يمكن أن تضرب روسيا، وكذلك نشر أسلحة أو قوات من الناتو في دول الاتحاد السوفيتي السابق، التي انضمت إلى الناتو بعد سقوط جدار برلين، كما يطالب بوتين أيضًا بإنهاء توسع الناتو، والحصول على تعهد غربي بأن أوكرانيا لن تتمكن أبدًا من الانضمام إلى الحلف النووي.

إدارة الرئيس بايدن سبق وأعلنت أنها مستعدة لمناقشة جميع المخاوف الأمنية الروسية، ولديها قائمة طويلة خاصة بها، الا أن المطالب ترقى إلى تفكيك الهيكل الأمني لأوروبا الذي تم بناؤه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الجمعة: “لا ينبغي أن يتفاجأ أحد إذا قامت روسيا بالتحريض على استفزاز أو وقوع حادث ، ثم حاولت استخدامه لتبرير التدخل العسكري، على أمل أنه بحلول الوقت الذي يدرك فيه العالم الحيلة، يكون قد فات الأوان”.

في السياق نفسه من المقرر أن يجتمع أعضاء حلف الناتو يوم الأربعاء مع روسيا في بروكسل. وفي اليوم التالي في فيينا، وسيكون المسؤولون الأوكرانيون أيضًا على الطاولة، لأول مرة، لإجراء محادثات في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى