fbpx

النتائج الأولية.. تراجع نفوذ الأخوان داخل البرلمان الأردني

مرصد مينا – الأردن

أظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية، تراجع عدد مقاعد “التحالف الوطني للإصلاح” الذي يقوده حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان، إلى نحو 10 مقاعد بدلا من 16.

وزير الشؤون السياسية والبرلمانية “موسى المعايطة”، أكد أن “عددا كبيرا من الأسماء الجديدة بين 98 و100 شخص” يصلون لأول مرة إلى البرلمان.

وكشفت النتائج الأولية للانتخابات فوز نحو 30 نائبا سابقا ونحو 20 من كبار العسكريين المتقاعدين، مع استمرار نفوذ العشائر ورجال الأعمال.

وشهدت هذه الانتخابات إقبالا ضعيفا على التصويت، بنسبة 29,9 بالمئة، بينما بلغت في الانتخابات السابقة 36 بالمئة، وتنافس 1674 مرشحا بينهم 360 سيدة على مقاعد مجلس النواب ال130 والتي يخصص 15 مقعدا منها للنساء.

وكانت آخر انتخابات نيابية نظمت في الأردن في أيلول/سبتمبر 2016. ويشكل مجلس النواب المنتخب أحد جناحي مجلس الأمة الأردني الذي يضم أيضاً مجلس الأعيان المؤلف من 65 عضوا يعينهم الملك.

يذكر أن مليون و387 الفا و673 ناخبا أدلوا الثلاثاء بأصواتهم في انتخابات شاركت فيها الحركة الإسلامية ومرشحون يمثلون عشائر أردنية كبرى ومستقلون وعدد من اليساريين، إضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى