fbpx
أخر الأخبار

النصف الآخر من ليل العالم

كما لو أن أحداث كازاخستان، وقد أعقبت ضجيج أوكرانيا، تعيد العالم إلى الحوار حل سؤال:

ـ هل سيستمر العالم أحادي القطبية في أحاديته؟

ثمة فيلسوف بارع بات يشكل صوته واحدًا من الأصوات التي يحتسب لها، ونعني الروسي الكسندر دوغين، هذا الرجل يبشر العالم بعالم جديد فبدلا من الهيمنة الجيوسياسية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، سيظهر عدد من الوحدات العسكرية؛ الأمريكية الشمالية وبشكل منفصل الأوروبية، والروسية، والأوروآسيوية والصينية والهندية والأمريكية اللاتينية والإسلامية والأفريقية وغيرها.

–  من الليبرالية الإلزامية والديمقراطية – سينفتح المجال أمام كل الأيديولوجيات: الشيوعية، الملكية، الثيوقراطية، والوطنية، ومع النماذج، التي تهيمن الان – الليبرالية، ولكن ليست كظواهر عالمية بل محلية.

– بدلا من الرأسمالية الوحيدة النوع، ستظهر منظمة الاكتفاء الذاتي “مساحات كبيرة” (فريدريش ليست) مع جميع أنواع المرافق: .. من الإقطاع إلى الشيوعية، والإسلامية، والزراعية، وما إلى ذلك (مرة أخرى – ستبقى الرأسمالية، ولكن بوصفها ظاهرة إقليمية، وليس مصيرا عالميا للبشرية كلها).

– وبدلا من التقدم التكنولوجي، ستتعدد التوجهات الحضارية في الاتجاهات التكنولوجية والمادية، وفي اتجاه المثالية والتأمل.

– سياسة الأجناس والأخلاق الاجتماعية سوف تبنى حسب مبادئ كل حضارة على حدة، القبائل القديمة مع ممارساتهم الخاصة بعلاقات الأجناس، وديانات العالم والمجتمعات العلمانية، حيث في كل حالة، سيتم تحديد المحتوى تاريخيا، دون أي نموذج قد يعتبر صالحا للعالم ككل.

من السهل أن نتصور عالما ترتبط فيه تقاليد ما بعد الحداثة، بالرفض الجذري للحداثة الأمريكية والأوروبية، مع مجموعة كاملة من العقائد الشمولية وممارسات الهيمنة. تقويض احتكار القطب ومركزية عالم القطب الواحد، الجنس البشري يفتح الطريق للنمو الحر حقا، بالاعتماد على الفهم الإيجابي للماضي والهوية، وبالاختيار الحر للتوجه. كل حضارة تحدد لنفسها الطريق، عبر إنهاء الاستعمار من العمق، وبمسح “الغربنة” التي تشبع بها هيكلها – الزمان والمكان، والإنسان والمجتمع والدولة والدين والفلسفة والأهداف والمعايير وغيرها. بعد ذلك، يتم إنشاء حقل للحوار المتعدد والمتبادل على مختلف المستويات – الجيوسياسية، الأديان والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية، وهلم جرا.

خريطة المستقبل في هذه الحالة ستكون أكثر تباينا. وستشمل عدد من “الفضاءات الكبيرة” أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوراسيا وأوروبا والصين الكبرى، الهند الكبرى، والعالم الإسلامي، وعموم أفريقيا وهلم جرا، كل منها يمثل كيانا على قبيل “الإمبراطورية”. لا يوجد وضع سياسي وقانوني معين لها. رفض الكونية من قبل هذه الإمبراطوريات، سيتزامن من الناحية الجيوسياسية مع “الفضاء الواسع”، وسيسمح بتنظيم وتنفيذ هيكل السلطة الإدارية التي تقوم على الهوية التاريخية وحرية الاختيار.

الانتقال من العولمة الحالية والعالمية المتجسدة في الأحادية القطبية، إلى البديل متعدد الأقطاب، سيتزامن مع نهاية الغرب بالقدر الذي ربط فيه الغرب مصيره بالحداثة التاريخية. ومن شأن هذا أيضا أن يعني “نهاية العالم الحديث” نهاية الحداثة. كظاهرة محلية الغرب سيبقى، ولكن سيضطر لتغيير هويته، والتخلي عن الشمولية والعولمة لصالح الجذر الاستعماري (والذي، بالمناسبة، يمكن

أن ينقذه كحضارة وثقافة).

من أجل أن تكون نهاية القطب الواحد كما ذكر بالتحديد- تعدد الأقطاب، من الضروري اسقاط الهيمنة الاستراتيجية الأمريكية على النطاق العالمي، تقسيم المجتمع الأوروبي الأطلسي في أمريكا الشمالية وأوروبا القارية، إسقاط الرأسمالية والطغمة المالية العالمية، اقتلاع معظم الممارسات الاستعمارية الغربية من الجذور، والتخلص من عناصر “الغربنة” في المجتمعات غير الغربية، لعن وتفكيك النظرة العلمية، إعادة تأهيل المقدسات، فضح الليبرالية كأيديولوجية شمولية والتمرد ضدها، ورفض تام لسياسة المساواة بين الجنسين، والعودة إلى الممارسات التقليدية للأسرة، هذا هو المدخل للعهد ما بعد الغربي الجديد.

  • هل هناك أي شروط مسبقة لهذا؟

سيجيب الكسندر دوغين بـ “نعم”

وهل نحن قريبون من هذا السيناريو؟

سيجيب بعيدون للغاية، ذلك أن حجم هذا البرنامج مع كامل المسؤولية لا يعلمه المجتمع فحسب، بل أيضا النخبة الأكثر طليعية، حتى في البلدان التي تزدهر فيها المعارضة لأحادية القطب والهيمنة الأمريكية.

يتطلب هذا المشروع ثورة عالمية، وبالتالي، وجود نوع من التحالف الثوري العالمي، باعتباره جوهر التنسيق الفكري. هذا ممكن، بل ضروري، ولكنه في الواقع غير موجود حتى في نهجه الأكثر بعدا، حتى في شكل مشروع أو نية. البديل المتعدد الأقطاب متماسك ومنطقي. ولكن حتى الآن موجود فقط كنظرية. هذا ليس قليلا، ولكنه ليس كافيا ليكون بمثابة عامل فعال في وضع نهاية سريعة ومحددة للأحادية القطبية.

لذلك، في حال انتهت الأحادية القطبية أسرع من ظهور خلفية تعددية ناضجة تماما للهيكل الأولي للثورة العالمية متعددة الأقطاب، فسينتج شيء آخر.

والسؤال ما هو هذا الشيء؟

هذا الشيء يبقى معلّقًا حتى عند الكسندر دوغين، أما نحن فكل ماعلينا هو تأمل ماقاله الكسندر دوغين في سياق الكلام السابق:”المستقبل الحقيقي يبقى في النصف الثاني من الليل.. السؤال الفلسفي ماهية الظلال، هل هي غسق المساء، أم خيوط شمس الفجر؟ أعتقد أننا نتحدث عن المساء. نحن الآن على أبواب ليل الحضارة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى