fbpx

النظام السوري يجدد دعم ميليشيا حزب الله

أصدرت حكومة النظام السوري بياناً أعربت فيه عن دعمها لميليشيا حزب الله اللبناني، مشيدة باستهداف ناقلة جند إسرائيلية يوم أمس، الأحد، على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وكالة الأنباء التابعة للنظام من جهتها نشرت البيان، الذي أعرب فيه النظام عن دعمه لما وصفه بالعملية النوعية ضد دورية عسكرية لاسرائيل، معتبراً أنها تشكل رداً قوياً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سيادة لبنان ومقاومته الوطنية، على حد وصف البيان.

في السياق ذاته، اعتبر مصدر في النظام أن العملية جاءت ضمن “الحق المشروع” لحزب الله لرد الممارسات الإسرائيلية، إلى جانب ما أسماه الحفاظ على سيادة لبنان وتحرير باقي أراضيه المحتلة، متهماً الجيش الإسرائيلي بتصعيد أجواء التوتر وجر المنطقة إلى الفوضى.

في غضون ذلك، كان الجيش الإسرائيلي قد أطلق خلال ساعات الصباح من اليوم، الاثنين، منطاداً للتجسس على الحدود مع لبنان ورصد التحركات الجارية على الساحة اللبنانية، وذلك بعد ساعات من التوتر الذي شهدته المنطقة عقب استهداف حزب الله لآلية عسكرية إسرائيلية، وفقاً لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام.

الجيش الإسرائيلي وفي بيانٍ له، طالب حزب الله وإيران بالكف عن مشروع الصواريخ الدقيقة الذي يطوراه على الأراضي اللبنانية، وذلك بعد أن كشفت الاستخبارات الإسرائيلية عن وجود برنامج لتطوير الصواريخ في مناطق لبنانية يديرها ضباط إيرانيون من الحرس الثوري دون علم الحكومة اللبنانية.

من جهة أخرى، اعتبر رئيس وزراء لبنان السابق “فؤاد السنيورة”، أن المواجهات التي شهدها لبنان على حدوده بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، بانها مرتبة من قبل بهدف تنفيس الأحتقان الذي كان يسود مؤخراً.

السنيورة، قال أيضا خلال لقاء أجرته معه قناة سكاي نيوز عربية: ما وقع على الحدود مع إسرائيل، جرى في تغييب كامل للدولة اللبنانية، وحذر من انفراد حزب الله باتخاذ المواقف ويحاول توريط البلاد.

كما اتهم السنيورة، ميليشيا حزب الله، بالتفرد بالقرار، وأضاف، “من غير المقبول أن يبادر حزب الله إلى القيام بعملية من هذا النوع”، معتبرا ما حدث غير مقبول كما أنه يطرح قضية الاستراتيحية الدفاعية للبنان.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى