fbpx

النقد العربي يقرض السودان 300 ميلون دولار

أعلنت وزارة المالية السودانية في بيان، أن الحكومة وقعت مع صندوق النقد العربي، السبت، اتفاقية قرضين بقيمة إجمالية 300 مليون دولار.

وقالت الوزارة إن قيمة القرض الأول 230 مليون دولار لدعم ميزان المدفوعات، بينما القرض الثاني عبارة عن تسهيلات تجارية لتمويل شراء سلع استراتيجية للسودان بمبلغ 70 مليون دولار.

واشارت الوزارة في بيانها إلى أن مراسم توقيع اتفاقية القرضين في الخرطوم؛ حيث وقع نيابة عن حكومة السودان مصطفى يوسف حولي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالإنابة، وعن الصندوق رئيس مجلس الإدارة عبد الرحمن الحميدي.

ونقل عن حولي قوله إن التعاون بين السودان وصندوق النقد العربي قبل 40 عاما؛ حيث قدم الصندوق 12 قرضا للخرطوم بمبلغ 553 مليون دولار، خلال الفترة بين عامي 1979 و2018.

في المقابل، أوضح مدير عام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، أن السودان يحظى بتعاون الصندوق، لقناعة الأخير بالإصلاح الاقتصادي ورفع المستوى المعيشي للشعب السوداني الكريم.

وبحسب ارقام رسمية فقد بلغت ديون السودان الخارجية 56 مليار دولار حتى نهاية 2018.

يذكر أن السودان أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي؛ نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت 65 جنيها مقابل الدولار الواحد.

ويشهد السودان منذ 19 كانون اول/ ديسمبر تظاهرات بدأت رفضا لرفع الحكومة سعر الخبز وسرعان ما تحولت للمطالبة يتنحي الرئيس عمر البشير عن السلطة، الذي يتولى الحكم منذ 1989.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى